عاجل

عاجل

خمسة قتلى في سلسلة هجمات استهدفت قوات الأمن في كازاخستان

قتل خمسة أشخاص، ثلاثة منهم من الشرطة، وأصيب سبعة آخرون في كازاخستان، في سلسة هجمات استهدفت مقرات للشرطة والخدمات العامة في مدينة ألماتي العاصمة الاقتصادية…

تقرأ الآن:

خمسة قتلى في سلسلة هجمات استهدفت قوات الأمن في كازاخستان

حجم النص Aa Aa

قتل خمسة أشخاص، ثلاثة منهم من الشرطة، وأصيب سبعة آخرون في كازاخستان، في سلسة هجمات استهدفت مقرات للشرطة والخدمات العامة في مدينة ألماتي العاصمة الاقتصادية للبلاد.

وزارة الداخلية أعلنت اعتقال متهمين اثنين خلال عملية واسعة لـ “مكافحة الإرهاب”. أحد الموقوفين في الـسنة الـ27 من العمر، له سوابق جنائية ويعتقد أنه ينتمي لتيار سلفي متطرف.

السلطات قالت إن الموقوف هاجم مركزاً للشرطة، مطلقاً النار على شرطي للاستحواذ على سلاحه، قبل أن يسرق سيارة ويقتل سائقها.

مركز مكافحة الإرهاب الكازاخستاني، في بيان صدر الاثنين، أفاد أن منفذ الاعتداءات والمتعاون المفترض معه تم إيقافهما، مؤكداً أن جهاز الأمن الوطني أحكم سيطرته التامة على الأوضاع في ألماتي.

رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، الذي يتسلم زمام البلاد منذ أكثر من 25 عاماً دان الهجمات ووصفها بالـ “عمل إرهابي“، ودعى لعقد اجتماع أمن طارئ.

السلطات نسبت الهجوم إلى متطرفين وأبدت قلقها من تصاعد التيارات الدينة المتطرفة، في هذا البلد ذي الأغلبية المسلمة، لكن لم يتم الإفصاح إلى الآن، عن دوافع هذا الهجوم.

تأتي هذه الهجمات غير المعتادة في كازاخستان المستقرة نسبياً، بعد شهر على هجمات استهدفت قاعدة عسكرية ومستودعات ذخيرة في غرب البلاد مطلع حزيران/يونيو، وأسفرت عن مقتل سبعة أشخاص. السلطات كانت قد نسبتها إلى متطرفين يعتقد أنهم متعاطفون مع تنظيم مايدعى بالدولة الإسلامية.