مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

سرقسطة: تصنيع أضخم روبوت في العالم


هاي تيك

سرقسطة: تصنيع أضخم روبوت في العالم

أكبر روبوت في العالم يتم تصنيعه حالياً في مركز البحوث التكنولوجية هذا، بالقرب من سرقسطة، في اسبانيا. استخدم المهندسون الليزر لصناعة الروبوت بحجم كبير ودقة غير مسبوقة. يبلغ طول منصة الروبوت 20 متراً وعرضها 6 أمتار وارتفاعها 5 أمتار.

يعتلي الروبوتٌ الكروي تركيباً بسيطاً يتحكم به الحاسوب. مسار ليزري، يرسل شعاعه 1000 وحدة في الثانية، يسمح بالرصد المستمر لموضع الروبوت. ويقول أحد المهندسين الصناعيين: “ترتكز دقة ​​الآلات الكلاسيكية على الأنظمة الميكانيكية. لذلك مثلاً، كلما تغيرت درجة الحرارة، تصبح هذه الآلات عرضة لارتكاب الأخطاء. وتتناسب كمية الأخطاء طرداً مع حجم الآلات. حاولنا هنا استبدال هذا النهج الميكانيكي بالليزر. وهكذا نتمكن من مراقبة ضبط الجهاز وموضع الروبوت دائما”.

يعتقد الباحثون أنه يمكن أن تتفاوت دقة الروبوت ب 0.4 مم عند العمل على أجزاء بطول 100 متر. ومن شأن ذلك أن يجعل أداء الروبوت مناسباً لإجراء العمليات التقنية والصعبة للغاية على الأسطح الكبيرة. ويضيف المهندس: “لقد تم تصميم هذا النظام للقيام بالحفر والطحن، وهما عمليتان تتطلبان دقة عالية. فهما حقا عرضة لكل أنوع الأخطاء ولكن لدينا الآن تصورٌ للعديد من التطبيقات الأخرى، كاللحام أو القطع بالليزرمثلاً. نحن نعمل حاليا على تحويل النظام برمته إلى طابعة ضخمة ثلاثية الأبعاد لكل من القطع المعدنية وغير المعدنية”.
الطحن والتلميع والتثبيت والشد و الطلاء وغيرها، جميعها تطبيقات صناعية يمكن للمنصة الحالية تقديمها في الأسواق والقطاعات المختلفة مثل البناء والملاحة الجوية والفضاء، وبناء السفن والهندسة المدنية.

اختيار المحرر

المقال المقبل

هاي تيك

رجل و امرأة وراء ابتسامة موناليزا الغامضة