عاجل

تقرأ الآن:

إردوغان:مد حالة الطوارئء ممكن إذا اقتضت الضرورة كما فعلت فرنسا


تركيا

إردوغان:مد حالة الطوارئء ممكن إذا اقتضت الضرورة كما فعلت فرنسا

تركيا عاشت يوم الخميس أول يوم من حالة الطوارئ التي دخلت حيز التنفيذ عقب موافقة البرلمان التركي على ذلك رسميا.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة على نظامه ليلة الجمعة الماضية. وفي مقابلة أجرها إردوغان في قصره في أنقرة الذي استهدف خلال محاولة الانقلاب مع وكالة رويترز قارن الوضع الراهن في بلاده مع الأوضاع التي تعيشها فرنسا منذ سلسلة الهجمات الإرهابية التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي. وأكد أنه لا توجد أي عقبات أمام مد حالة الطوارئء بعد الأشهر الثلاثة الأولى إذا اقتضت الضرورة كما فعلت فرنسا.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان:” كما تعلمون أعلنت فرنسا حالة الطوارئ في المرة الأولى لمدة ثلاثة أشهر ثم جددت المدة لمدة ثلاثة أشهر أخرى ثم لمدة ثلاثة أشهر إضافية. لذلك لا يوجد أي عائق من حيث إطالة المدة. في البداية بالطبع إعلان حالة الطوارئ لثلاثة أشهر ولكن بعدها يمكننا أن نعلن عن فترة إضافية من ثلاثة أشهر أخرى.”

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قالت إنها تتابع عن كثب وبقلق الوضع الراهن وإعلان حالة الطوارئ في تركيا.

وأضافت أنه يجب على تركيا ألا تستخدم المؤسسات الديمقراطية لتقويض حقوق الانسان في أعقاب الانقلاب الفاشل.

إردوغان أكد أن حالة الطوارئ تأتي بهدف اتخاذ قرارات بشكل فعال وسريع للقضاء على التهديدات الموجهة ضد الديمقراطية في تركيا ودولة القانون وحقوقو المواطنين الأتراك وحرياتهم.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسياً مع 2016