عاجل

تقرأ الآن:

حداد في أفغنستان على ضحايا اعتداء كابول


أفغانستان

حداد في أفغنستان على ضحايا اعتداء كابول

ALL VIEWS

نقرة للبحث

أعلنت أفغانستان الأحد يومَ حداد وطني على أرواح ضحايا التفجير الانتحاري الذي قَتَل السبت 80 شخصاً وخلف أكثر من 230 مصاباً في كابول، وتبناه تنظيم مايسمى بالدولة الإسلامية. الاعتداء نفذه ثلاثة انتحاريين، واستهدف تظاهرة سلمية، كان يشارك فيها الآلاف من الهزارة الشيعية، احتجاجاً على تهميش مناطقهم.

عشرات الجثث المتفحمة انتشرت في موقع الاعتداء، الذي يعتبر أول هجوم ينفذه تنظيم “داعش” في العاصمة الأفغانية. خلال، خطاب تلفزيوني، تعهد الرئيس الأفغاني أشرف غني بـ “الانتقام” من المسؤولين عن هذا العمل.

أجهزة الاستخبارات الأفغانية قالت إن “ثلاثة مهاجمين شاركوا في الهجوم، لكن واحداً منهم نجح“، فقد تمكن الأمن من قتل أحد الانتحاريين، وفشل آخر في تفجير حزامه الناسف. وأعلنت وكالة أعماق التابعة للتنظيم المتطرف أن “اثنين من مقاتلي الدولة الإسلامية فجرا حزاميهما الناسفين ضد تجمع للشيعة في منطقة دهمزتك في كابول”.

يخشى أن يفاقم هذا الاعتداء النعرات الطائفية في أفغانستان. الأمم المتحدة وصفته بـ “جريمة حرب”.

تنظيم داعش حقق تواجداً فى أفغانستان على مدار العام الماضي، تحديداً فى ولاية ننغرهار شرقى البلاد. ويخطط الجيش الأفغانى، مدعوماً بقوات أميركية، شن هجوم ضدّ مواقع تنظيم الدولة فى ننغرهار.

ALL VIEWS

نقرة للبحث

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

تركيا تعلن حلّ الحرس الرئاسي وتعتقل مساعداً لغولن