عاجل

عاجل

سولار امبالس 2 تقترب من أبوظبي لانهاء رحلتها حول العالم

تقرأ الآن:

سولار امبالس 2 تقترب من أبوظبي لانهاء رحلتها حول العالم

حجم النص Aa Aa

طائرة “سولار امبالس 2” التي تعمل بالطاقة الشمسية تقترب الوصول لمحطة انطلاقها أبو ظبي لانهاء جولتها حول العالم دون استخدام قطرة وقود.

Point of view

الطيار برتران بيكار:هذا مشروع من اجل الطاقة، من اجل عالم أفضل.

الرحلة استغرقت 16 شها قطعت خلالها الطائرة اكثر من 42 الف كيلومتر وقسمت الرحلة على 17 مرحلة .
سولار امبالس 2 مزودة ب 17 ألف لوح شمسي و4 محركات تغذيها بطاريات تخزن الطاقة، واستغرقت الدراسات والتصميم والبناء 12 عاما، وانطلقت أول نسخة من الطائرة عام 2009.
نقطة الانطلاق كانت من مطار البطين في العاصمة الامارتية، يوم 9 آذار/مارس 2015،



تناوب برتران بيكار و اندريه بورشبرغ خلال المراحل السبع عشرة، على الجلوس في القمرة الصغيرة التي تتسع لشخص واحد، وقيادة الطائرة التي لا يتجاوز وزنها 1,5 طن
وتهدف شركة مصدر الإماراتية من هذه الرحلة الترويج للطاقة المتجددة واثبات القدرة على استخدامها مستقبلا في مجال الطيران و للحافظ على البيئة وللتأكيد على أهمية الاستدامة في هذا القطاع الحيوي.

ارقام قياسية
حققت الطائرة خلال رحلتها انجازات غير مسبوقة
رقم قياسي جديد سجله الطيار اندريه بورشبرغ لاطول رحلة طيران من دون توقف اثناء رحلته التي استغرقت قرابة 118 ساعة بين اليابان وهاواي. “سولار امبالس 2” أول طائرة عاملة بالطاقة الشمسية تعبر المحيط الاطلسي، في رحلة بين نيويورك واشبيلية قادها الطيار السويسري برتران بيكار في حزيران/يونيو.

وصباح الاثنين، كانت الطائرة التي يقودها السويسري برتران بيكار، تعبر شمال الرياض في اتجاه ابوظبي، قادمة من القاهرة التي اقلعت منها فجر الاحد.
يشار الى أن الطائرة اضطرت للبقاء على الارض قرابة 10 اشهر للصيانة والتصليح، بعدما تسببت الرحلة الاطول من دون توقف بين اليابان وهاواي بارتفاع حرارة بطارياتها.
كما تسببت الظروف المناخية بتأخير البدء في بعض الرحلات.
وبحسب الموقع الالكتروني لـ “سولار امبالس 2“، حلقت الطائرة الاحد فوق السعودية عند مستويات تخطت 30 الف قدم وقال الطيار بيكار لصحافيين في القاهرة قبيل انطلاق المرحلة الاخيرة “هذا مشروع من اجل الطاقة، من اجل عالم أفضل”.



وسيعقد مؤتمر صحفي فور وصول الطائرة الى ابوظبي يشارك فيه رئيس مجلس إدارة مصدر الدكتور سلطان أحمد الجابر، أمير موناكو ألبيرت الثاني، الدكتور بيرتراند بيكارد، رئيس مجلس الإدارة وطيار سولار إمبلس، أندريه بورشبيرغ، الرئيس التنفيذي وطيار سولار إمبلس و الدكتورة نوال الحوسني، المديرة التنفيذية لشركة مصدر.
سيناقش المؤتمر أبرز الإنجازات والتحديات لرحلة الطائرة حول العالم، كما ستتم مناقشة الابتكارات التي سمحت لطائرة سولار إمبالس بأن تحقق هدفها وكيف سترسم تلك الابتكارات معالم قطاع الطاقة النظيفة في دولة الامارات العربية وفي العالم مستقبلا ..
يمكنكم مشاهدة الطائرة الان وهي تتوجه لأبوظبي من خلال بث مباشر عبر موقع يوتيوب الخاص بطائرة سولار امبالس2.