عاجل

تقرأ الآن:

حملة"المهارات الرقمية من أجل الوظائف"وقصة نجاح من بلغاريا


بزنس بلانت

حملة"المهارات الرقمية من أجل الوظائف"وقصة نجاح من بلغاريا

في حلقة جديدة من بزنيس بلانيت توجهت يورونيوزالى صوفيا، في بلغاريا، للحديث مع فيسيلا كلاشيفا، الرئيس التنفيذي للشركة البغارية للمعلومات والتكنولوجيا وهي ممثلة للحملة الأوروبية لبرنامج”
“e-skills4jobs
هو برنامج اطلق من اجل تشجيع الشباب الاوروبي من أجل تطوير ودعم قدراتهم الرقمية الامرالذي يعطي دفعة هامة من الموارد البشرية للشركات الصغير والمتوسطة وضمن اطار البرنامج هناك حملة “اي سيكليز فور جوبز” التي تمهد الطريق للشباب المبتكر بدخول عالم الاعمال الحقيقي.
سيرج رومبي، يورونيوز :“كيف يمكن تطويرالموهبة الرقمية لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أوروبا؟ “

فيسيلا كلاشيفا:“نحن بحاجة للتطوير فحوالي 32 % من قوة العمل في الاتحاد الأوروبي قدراتها الرقمية ضعيفة أو معدومة وقلة عدد الخريجين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يؤدي إلى وجود فجوة تقدر ب 800 الف وظيفة بحلول العام 2020.

الشباب والابتكار
ليوبومير 21 عاما شاب بلغاري ابتكر تطبيق “ميليسا” للتحكم عن بعد وحصل العام الماضي على لقب “الموهبة الرقمية للعام 2015 “ وهي جائزة تقدمها حملة “ اي سيكليز فور جوبز” لتشجيع الشباب على الابتكار الرقمي.
ليوبومير يقول:” بدأت لأول مرة البرمجة حين كنت في الثامنة من عمري وكنت العب التايكوندو هذه الرياضة عملتني الصبر والإصرار وحين طورت تطبيق ميليسا كنت في المدرسة وكنت محظوظا لأن والدي رجل أعمال وهذا الأمر أتاح لي الفرصة في أن أُخرج هذا التطبيق إلى عالم الأعمال ويصبح الأمر حقيقة.
ميليسا، جهازابتكره ليوبومير ليمكن المُستخدم ومن خلال علبة مربعة صغيرة توضع في المنزل، التحكم عن بعد بالمكيف الهواء مهما كانت علاماته التجارية .
يمكن لميليسا الجهاز ذكي معرفة كيفية إدارة أجهزة تكييف الهواء وتعديل درجة الحرارة كما تريد، وبالتالي هو وسيلة فعالة لتوفير أكبر قدر من الطاقة، أي باستخدام التطبيق يمكنك توفير ما يصل الى 25٪ من فاتورة الكهرباء.”
التطبيق الجديد سيتم تسويقه في الخريف المقبل ويلقى الكثير من الاهتمام من جانب المستثمرين حيث نجح ليوبومير بجني600 ألف يورو ثلثها من خلال برنامج أوروبي لدعم الشباب واسمه جيريمي .
ليوبومير يقول :“بدأنا ببيع ميليسا منذ شهرين فقط، ونحن الآن في 13 بلدا وتلقينا حوالي 8000 طلب لدينا ، الأمر كنا مفاجئا لنا”.
سيرج: “نعود لفيسيلا رأينا مثالا ناجحا عن هذه الحملة التي بدأت العام الماضي وتستمر حتى نهاية هذا العام هل التمستي بعض النتائج ؟
فيسيلا :“بالتأكيد، مع بداية العام الماضي نظمنا حوالي 800 فعالية مع أكثر من 300،000 مشارك على سبيل المثال، الطلاب يذهبون لزيارة الشركات وبعض المدراء والمتخصصين زارو الجامعات والمدارس”.
وفي كل عام، هناك مسابقة تنظمها حملة “اي سكيلز فور جوبز” وهي مفتوحة لكل الشباب الأوروبي.
سيرج رومبي :“هل مازالت الفرصة متاح للشباب مثل ليوبومير للمشاركة في المسابقة الخاصة ب سيكليز فور جوبز؟
فيسيلا كلاشيفا:“نعم بالطبع ، هذا العام المسابقة ستكون على 3 فئات – المواهب الشابة الرقمية المتعلقة بتطوير المهارات الرقمية وتطوير التطبيقات والابتكار والتسجيل مفتوح حتى نهاية شهر يوليو ويمكن الاطلاع على جميع المعلومات الموجودة على موقعنا الإلكتروني”.

حملة “المهارات الرقمية من أجل الوظائف

  • تتطلب جميع الوظائف الآن فهم أساسي لتكنولوجيا الاتصالات المعلومات ومع ذلك، نسبة كبيرة جدا من مواطني الاتحاد الأوروبي ليس لديهم مهاة رقيمة قد يكون لهم مهارات ابتدائية للغاية
  • تواجه العديد من الشركات من نقص حاد في العاملين بأقسام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أوروبا ، هذا الامر قد يجعل القارة تواجه نقصا قد يصل إلى 756،000 مهني في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بحلول عام 2020، ما يضع نمو القطاع في خطر وفرص العمل كذلك القدرة على المنافسة
  • حملة eSkills للوظائف تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول فوائد التعليم والوظائف والمهن الرقمية والحاجة لتطوير القدرة الرقمية لدى جميع المواطنين
  • ليوبومير يانشيف هو شاب دخل عالم الاعمال ببلغاريا مؤخرا وهو احد الذين استفادوا مباشرة من eSkills

روابط مفيدة

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

بزنس بلانت

الاستخدام المزدوج: نموذج جديد للعمل