عاجل

تقرأ الآن:

فنزويلا: مظاهرات لمطالبة المجلس الوطني الانتخابي بسرعة البت في اقامة استفتاء لاقالة مادورو


فنزويلا

فنزويلا: مظاهرات لمطالبة المجلس الوطني الانتخابي بسرعة البت في اقامة استفتاء لاقالة مادورو

تظاهر الاف الفنزويليين الاربعاء في العاصمة كراكاس لمطالبة المجلس الوطني الانتخابي بتسريع اجراءات اقامة استفتاء لاقالة الرئيس نيكولاس مادورو. زعيم المعارضة انريكي كابريليس حذر من نفاد صبر المواطنين ردا على قرار المجلس ارجاء موعد النظر في توقيعات جمعتها المعارضة لبدء تفعيل عملية اجراء استفتاء.

إنريكي كابريليس زعيم المعارضة:
“إذا لم نصل إلى حل، يمكن حدوث أي شيء. إنها نهاية خطيرة ولا أحد يريد الوصول إلى ذلك ولهذا السبب نحن هنا نبحث عن حل دستوري وسنواصل قتنالنا من أجل حل سلمي، لكنهم لا يستطيعون التعويل على صبر الناس. نريد جوابا.”

ويواجه الرئيس الذي انتخب في 2013 حتى العام 2019، برلمانا يسيطر عليه حزب “طاولة الوحدة الديموقراطية” الائتلاف المعارض من يمين الوسط، منذ الانتخابات التشريعية في كانون الاول/ديسمبر 2015.

وفور دخولها الى البرلمان طالبت المجموعة المعارضة للرئيس السابق هوغو تشافيز (1999-2013) تنظيم استفتاء ضد الرئيس الاشتراكي قبل نهاية 2016. ولهذه الغاية اطلقت المعارضة قبل اربعة اشهر عملية طويلة ومعقدة ينص عليها القانون.

وبعد حصولها على مليوني توقيع نال 1,3 مليون منها فقط الضوء الاخضر من المجلس الوطني الانتخابي، كان يفترض ان يؤكد 200 الف من الموقعين على الاقل خيارهم شخصيا نهاية حزيران/يونيو.

وهذه النقطة تحديدا تحتاج الى مصادقة المجلس الوطني الانتخابي الذي تتهم المعارضة الحكومة بانها تسيطر عليه
في المقابل، اتهمت الحكومة المعارضة بجمع تواقيع مزورة لاشخاص متوفين أو قاصرين أو مسجونين لتحريك عملية اجراء الاستفتاء.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

وصول البابا فرنسيس إلى كراكوفيا