عاجل

تقرأ الآن:

المسبار "روزيتا" يودع الروبوت "فيلاي" ويستعد للرحيل


العالم

المسبار "روزيتا" يودع الروبوت "فيلاي" ويستعد للرحيل

قالت وكالة الفضاء الاوروبية إنها قطعت الاتصال نهائيا بين المسبار “روزيتا” والروبوت الصغير فيلاي الموجود على متن المذنب تشوري.

ودخل الروبوت الصغير التاريخ عندما هبط في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2014 على سطح المذنب “67 بي” المعروف باسم تشوري.

ويبتعد مسبار “روزيتا“، الذي يتابع المذنب تشوري شيئاً فشيئاً عن الشمس، ولم تعد خلاياه الشمسية تتلقى ضوءاً كافياً، لذا لا بد من ادخار الطاقة ليستمر المسبار في تشغيل أدواته العشر، كما كلود مينون العالم في وكالة الفضاء الاوروبية.. “بحلول نهاية شهر تموز/يوليو من 2015 سيكون المسبار “روزيتا” بعيدا عن الشمس بحوالي 520 مليون كيلومتر وسنبدأ في خسارة الطاقة بشكل كبير.” وأضاف مينون” من أجل مواصلة المهمات العلمية على مدار الشهرين المقبلين بات من الضروري بان نشرع في تخفيض الطاقة المستهلكة من المكونات غير الضرورية على متن المسبار.”

وعمل “فيلاي” المزود بعشر أدوات طوال 60 ساعة قبل أن تنفد طاقته. وهو أصدر بضع إشارات في حزيران/يونيو 2015، لكن الاتصال مقطوع معه فعلياً منذ التاسع من تموز/يوليو من العام نفسه.

روزيتا على خطى فيلاي

ومن المتوقع ان يلحق المسبار “روزيتا” بالروبوت فيلاي على المذنب تشوري لينهي مهمته هو الاخر في الثلاثين من ايلول/سبتمبر المقبل.

وتهدف مهمة الروبوت الصغير إلى دراسة المذنب عن قرب ما يساعد العلماء على فهم أكبر لكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى في النظام الشمسي.

وكالة الفضاء الالمانية دعت الجميع إلى توديع فيلاي حتى الثامن من آب/أغسطس عبر حساب على موقع تويتر @Philae2014 handle أو من خلال هاشتاغ #GoodbyePhilae.

صور لوداع فيلاي

#GoodbyePhilae

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

الصين تقول إنها اكتشفت اعمق خندق مائي في العالم