عاجل

تقرأ الآن:

بيدرو بابلو كوكزنسكي.. أكاديمي بحنكة سياسية


بيرو

بيدرو بابلو كوكزنسكي.. أكاديمي بحنكة سياسية

رجل الاقتصاد السابق في البنك العالمي، بيدرو بابلو كوكزنسكي، سياسي محنك ،بعمر السابعة والسبعين.هو مضطر إلى أن يتفق مع القوى السياسية الأخرى وخاصة مؤيدي منافسته السابقة ” كيكو فوجيموري“. *حصل وزير الاقتصاد السابق بيدرو بابلو كوتشينسكي على النسبة الأعلى من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، متفوقاً بفارق طفيف على منافسته كيكو فوجيموري.في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية
وذكرت فوجيموري أنها ستكون معارضةً شرسة لأن حزبها يتمتع بالغالبية في البرلمان.فقد حصل حزبها على 73 مقعدا من مجموع 130 مقعدا المؤسسة للكونغرس،في حين لا يحرز الحزب الرئاسي سوى على 18 نائبا. ثم إن الرئيس الجديد يواجه مسألة حساسة تتعلق بالعفو عن الرئيس الأسبق ألبرتو فوجيموري والذي حكم البلاد من 1990 وحتى 2000 والذي يقبع في السجن لإدانته بالفساد وارتكاب جرائم ضد الانسانية.حيث يطالب مناصروه بالإفراج عنه.
بابلو كوكزينسكي. رئيس بيرو:
“إنه ليس مقترحا من أجل الصفح،بل هو مقترح من أجل أن يوضع تحت الإقامة الجبرية،وإنني سأوقع على هذا لأمر وليس على العفو”
التحدي الآخر الذي ينتظر الرئيس هو إنعاش الاقتصاد،والذي عرف انهيارا حادا حيث يأمل كوكزينسكي بلوغ تنمية اقتصادية بنسبة 5 في المئة،للحد من الفقر وعصرنة البلاد.
أعلن كوكزينسكي أن على رأس جدول أعمال حكومته المقبلة، مكافحة الجريمة وتهريبِ المخدرات في البيرو، بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل للشباب.
ويقول:
“ نسبة تقارب 40 في المئة من المواطنين لا تحصل على مدارس جيدة ولا تنعم بالأمن حيث لا توجد أعداد كافية من الشرطة،كما أن كثيرين لا يحصلون على المياه الصالحة للشرب و لا على المستشفيات”

تلقى بابلو كوكزينسكي تعليمه في جامعة أكسفورد وبرينستون،ولد في ليما العام 1938 لوالده مكسيم كوكزينسكي من عائلة يهودية ألمانية،فر من النازيين ووالدته مادلين غودار معلمة سويسرية-فرنسية، من عائلة المخرج جان لوك غودار.بابلو كوكزينسكي متزوج من أميركية،وعازف موسيقي تخرج من كبرى مدارس سويسرا و لندن .

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

الحبر الاعظم يقع دون ان يصاب بأذى