عاجل

تقرأ الآن:

تركيا: بدء إجتماع المجلس الاعلى للقوات المسلحة واستقالة اثنين من كبار القادة العسكريين


تركيا

تركيا: بدء إجتماع المجلس الاعلى للقوات المسلحة واستقالة اثنين من كبار القادة العسكريين

إنطلق في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الخميس، إجتماع المجلس الاعلى للقوات المسلحة. الإجتماع يشارك فيه رئيس الوزراء بن علي يلدريم إلى جانب كبار المسؤولين العسكريين لإجراء تعديلات في الجيش الذي تمت تنحية حوالى نصف جينرالاته في أعقاب محاولة الإنقلاب الفاشلة في 15 من هذا الشهر، ومن المقرر أن يتم استبدال قسم كبير في هيكلة هذا المجلس إلى جانب ترقية ضباط إلى رتب أعلى، وقبل بداية هذا الإجتماع، أعلن إثنان من كبار الجنرالات في الجيش التركي استقالتهما.

وعن أهمية هذا الإجتماع قال أحمد قاسم هان، أستاذ العلوم السياسية في جامعة قادر هاس في اسطنبول: “من هم القادة وكم هو عدد الوجوه العسكرية الجديدة، هذه هي الأسئلة والتي سنحصل على مؤشرات صلبة للإجابة عليها من خلال هذا الإجتماع .”

وينعقد هذا الإجتماع في الأثناء التي تتواصل فيها حملة الإقالات والإعتقالات، حيث أفادت مصادر تركية رسمية أن تم تسريح المئات من العسكريين وإغلاق 130مؤسسة إعلامية وإعتقال عشرات الصحفيين، وذلك أيضا غداة تنحية 149 جنرالا وادميرالا من قبل نظام الرئيس رجب طيب اردوغان. كما ينعقد هذا الإجتماع وسط أنباء عن احتمال هروب ،الداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الإنقلاب الفاشلة، من امريكا إلى كند أوالمكسيك أوجنوب أفريقيا أو مصر .