عاجل

تقرأ الآن:

غير عادي: شركة طيران ريانلدو، عبقرية دا فينشي ويدفن بعد قرن


العالم

غير عادي: شركة طيران ريانلدو، عبقرية دا فينشي ويدفن بعد قرن

في كل أسبوع ، صحافيونا يجمعون أخباراً عن أوروبا و العالم ، و التي لم تكن ضمن العناوين الدولية.

هل سنحلق مستقبلا مع ريانلدو

كشفت مجلة فوربس الأمريكية عن الـ10 رياضيين الأعلى أجراً في العالم خلال الـ 12 شهراً الماضية، وكان رونالدو هو الأعلي أجرا من بين جميع اللاعبين متوفقا علي ميسي.
وقد تصدر هداف ريال مدريد قائمة اللاعبين الأعلى أجراً في العالم حتى 1 يونيو الحالي برصيد 88 مليون دولار ، فيما حل الأرجنتيني لونيل ميسي ثانياً برصيد 81.4 مليون دولار ، وقد حل ثالثاً لاعب كرة السلة الأمريكي ليبرون جيمس برصيد 77.2مليون دولار.
ولطالما ارتبط اسم البرتغالي كريستيانو رونالدو بأكبر العلامات فيما يتعلق بالإشهار
غير أنه وبعد التتويج بالكأس الأوروبية وتغيير تسمية مطار ماديرا في البرتغال إلى مطار رونالدو ، قامت شركة الطيران الإيرلندية المنخفضة التكلفة ريان إير بدمج اسم المطار الذي يحمله نجم البرتغال مع تسمية الشركة ونشرت ريان إيرصورة لإحدى طائراتها، المكتوب عليها اسم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لكن بطريقة غير مباشرة.

تم تغيير اسم الشركة على هيكل الطائرة ليتحول إلى “Ryanaldo”، وتم وضع الصورة على الصفحة الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر.”
وكانت الطائرة في طريقها للهبوط على المدرج في مطار “رونالدو” في جزيرة ماديرا البرتغالية، لتكون أول طائرة للشركة تهبط في المطار بعد تغيير اسمه، تخليدا لذكرى النجم البرتغالي الذي قاد بلاده لأول لقب في بطولة أمم أوروبا ، اليورو .2016

ليوناردو دا فينشي، وعبقرية العباقرة

تمكن فريق بحث علمى من إجراء دراسة حول دفتر تدوينات الخاص بـ ليوناردو دا فينشى، وتبين أن الملاحظات والرسومات المنقوشة على الورق تؤكد أن الفنان واضع قوانين علم الاحتكاك. ويظهر البحث الذى أجراه البروفيسور إيان هتشينجز، أستاذ هندسة التصنيع فى جامعة كامبريدج، أن دافنشى مضى لتطبيق هذا القانون مرارا وتكرارا لمعرفة المشاكل الميكانيكية لأكثر من 20 عاما. وأوضح “هتشيتجز” أن من المعروف على نطاق واسع أن ليوناردو هو أول من أجرى دراسة منهجية للاحتكاك، الذى يشكل أساس العلم الحديث وهو “علم احتكاك المفاصل“، ولكن الذى لم يتوصل إليه العلماء بالضبط وهو متى وكيف وضعت هذه الأفكار. وأكدت دراسة “هتشينجز” أن السيناريو والرسوم البيانية ذات أهمية كبيرة لتاريخ “علم احتكاك المفاصل“، مما يشكل لحظة محورية فى عمل ليوناردو حول هذا الموضوع، هذا بالإضافة إلى أن عرض الرسومات يمثل فهم أساسيات الاحتكاك فى 1493، ويعلم أن قوة الاحتكاك تعمل بين اثنين من انزلاق السطوح تتناسب مع حمولة الضغط على الأسطح معا.

القصاصات وضعت في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وكانت هذه الصفحة التي فُك لغزها، موضوع نقاش لعدة سنوات، وذلك بسبب رسم خافت لامرأة عجوز بالقرب من أعلى الورقة ومكتوب أسفلها باللغة الإيطالية “cosa bella mortal passa e non dura” والتي تعني “يمر الجمال البشري ولا يدوم.”

نفق النرويج العائم

كشفت النرويج مؤخرًا عن مشروع طموح يعمل على تقليل حركة القوارب والمعديات في المسطحات المائية لديها باستعمال أنفاق عائمة تحت الماء.

وتعتمد فكرة هذه المشروع على أنفاق ضخمة أشبه بالأنابيب على عمق 100 قدم تقريبا تحت سطح الماء وتجهيزها لتتسع لحارتي سير للسيارات بهدف تقليل وقت السفر بين المدن والمناطق المختلفة في البلاد.

ووفقا لموقع “ذا نكست ويب” فإن الرحلة بين كريستيانساند وتروندهايم مثلا تستلزم 21 ساعة متواصلة من السفر، حيث يحتاج المرء للسفر عبر 7 معديات خلال مسافة 860 ميلا، ولكن المشروع الجديد سيقلل الزمن إلى 10 ساعات فقط.

وتشير التقديرات إلى أن المشروع الذي سينتهي بحلول عام 2035 تبلغ ميزانيته نحو 25 مليار دولار.
واتجهت النرويج إلى فكرة الأنفاق العائمة بديلا لإقامة الجسور بسبب التضاريس، حيث يوجد بالفعل أكثر من 1150 نفقا في النرويج من بينها 35 تحت الماء.

إشكالية إصطياد الذئاب الصيد في سويسرا

خلال بضعة أشهر فقط، قتل ذئب 50 رأسا من الأغنام في كانتون أوري في وسط سويسرا، ويشكل المدافعون عن الذئاب والمعارضون لوجودها مُعسكرين لا يمكن التوفيق بينهما. وبعد مرور عقدين على عودة الحيوان المُفترس إلى الأراضي السويسرية – والمُتمتع بحماية معاهدة دولية – لازال الجدل محتدما.

بطاقات الإعلان عن الولادة كانت جاهزة، لم تكن تحتاج إلا إلى صورة صغيرة: لقد وصلت في منتصف شهر اغسطس. اكتشفت سويسرا ثلاثة ذئاب صغيرة رأت النور في عام 2015 ضمن مجموعة الذئاب الوحيدة – لحد الآن على الأقل – التي تعيش في كالندا بكانتون غراوبوندن. وقال المسؤول عن الحياة البرية في هذا الكانتون في بداية فصل الصيف: “هناك ذئاب صغيرة منذ عام 2012 ، وبالتالي لم يكن هناك أي سبب لعدم ظهور نسل جديد هذا العام”.

هذا الحمل الرابع منذ 2012 أكّدته صور الذئاب الصغيرة التي التقطتها الكاميرات المنتشرة في الجبال. وليس مستبعدا أن يكون عدد هذه الجِراء يتجاوز الثلاثة. في السنوات السابقة، لم يتم التحقق من ولادة 5 إلى 6 جِراء إلا مع حلول الخريف.

وترتكز أنظار المدافعين عن هذا الحيوان المخيف على منطقة “أوغستبورد” في كانتون الفالي. فربما أنجب الذئب المُسمى M46 والذئبة المدعُوة F14 مواليد جدد، وكوَّنا بذلك ثاني مجموعة في سويسرا؟ قد نحصل على الإجابة الشافية قبل نهاية هذا الصيف.

هذه الطريقة – الطريفة والمبتهجة نوعا ما – لتقديم وضع الذئاب في سويسرا تتجاهل بطبيعة الحال المخاوف والإستياء السائدين لدى فئة من السكان جراء تواجد هذا الحيوان المفترس في محيطهم. وانفرد كانتون الفالي بإعطاء الإذن بإطلاق النار على الذئب – لم يعرف من أي نوع هذا الذئب – الذي افترس 38 رأس غنم بين 19 يونيو و 8 أغسطس. ومنذ عودة الذئب إلى سويسرا في يوليو 1995، لم يتوقف الجدال بشأنه.

يدفن بعد قرن من وفاته

بعد حوالي مئة سنة من وفاته، دفن الجندي الاسكتلندي جون موريسن الذي قتل خلال الحرب العالمية الأولى يوم الأربعاء المنصرم في مقبرة برن دير كوينتشي في مقاطعة نور با-دو-كاليه في فرنسا، بحضور جزء من عائلته ومسؤولين.
جثة الجندي عثر عليها في العام 2014 ، وتم التعرف على هويته بفضل ملعقة صغيرة .

بعد قرن مر على الحرب العالمية الأولى، دفن الجندي الاسكتلندي الذي توفي في 29 في عام 1915 بجانب جنود آخرين قتلوا خلال الحرب
مراسيم الدفن تمت بحضور جنود حاربوا في فيلقblack watch ، الذي ينتمي إليه الجندي المتوفى، جنود هذا الفيلق حملوا التابوت.

المصادر

http://www.euronews.com/tag/and-also/

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

المسبار "روزيتا" يودع الروبوت "فيلاي" ويستعد للرحيل