عاجل

تقرأ الآن:

اردوغان يتهم الجنرال الأمريكي "جوزيف فوتيل" بالتحيز للانقلابيين


تركيا

اردوغان يتهم الجنرال الأمريكي "جوزيف فوتيل" بالتحيز للانقلابيين

ALL VIEWS

نقرة للبحث

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان استقبل ظهر الجمعة في القصر الرئاسي في أنقرة تسعة وتسعين كولونيلا جديدا بهدف التعويض عن النقص الناجم عن عملية التطهير وإقالة
مائة وتسعة وأربعين جنرالا وأميرالا.

إجراءات التقرية جاءت عن طريق نوع من تبديل المناصب القيادية العليا، حيث تمت ترقية بعض الضباط الأقل رتبة في الجيش التركي.

أثناء الخطاب، اتهم اردوغان جنرالا اميركيا “بالانحياز الى الانقلابيين” بعدما أعرب الجنرال جوزيف فوتيل عن خشيته من عواقب حملات التطهير الجارية في البلاد وتأثيرها على العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.

قال اردوغان:” بدلا من أن تشكروا بلادنا التي تصدت لهذا الانقلاب، تنحازون إلى طرف الانقلابيين، وتتناسون أن بلادكم تأوى العقل المدبر للانقلاب”.

وكان الجنرال الأميركي “جوزيف فوتيل” الذي يقود عمليات وزارة الدفاع الاميركية(البنتاغون) في الشرق الأوسط ألمح في تصريحات نقلتها وسائل إعلام أمريكية مساء الخميس إلى أن الاضطرابات في تركيا قد تؤثر على دورها في التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين.

كما شدد الجنرال الأميركي على أهمية تركيا كشريكة لبلاده في مكافحة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية خصوصا على مستوى تقاسم المعلومات الاستخبارية.

ووضعت تركيا بتصرف التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بقيادة واشنطن قاعدة “انجيرليك” الجوية من أجل شن غارات في العراق وسوريا حيث سيطر التنظيم المتشدد على مناطق شاسعة.
المصالح المشتركة بين البلدين هي التي دفعت الجنرال للتصريح بما قاله، الأمر الذي أثار غضب اردوغان.

كلمة اردوغان التي وجهها إلى الجنرال بثت إلى العالم من مركز تدريب الجيش، المكان الذي شهد موت أكثر من سبعة وأربعين شخصا في ليلة السادس عشر من تموز يوليو للعام الجاري.
بعد الخطاب زار أردوغان المكان وترحم على أرواح ضحايا الانقلاب.

ALL VIEWS

نقرة للبحث

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

أولمبيات ريو دي جانيرو: المياة الملوثة تهدد الرياضيين