عاجل

ولدة جندي أميركي مسلم ترد على مزاعم ترامب حول كونها ممنوعة من الكلام

هاجم المرشح الجمهوري للرئاسيات الأميركية دونالد ترامب والدة الجندي الأميركي المسلم همايون خان الذي قتل خلال غزو العراق بالقول إنها كانت تقف في مؤتمر الحزب الديمقراطي دون أن تتحدث، وكأنه “لم يكن مسموحا

تقرأ الآن:

ولدة جندي أميركي مسلم ترد على مزاعم ترامب حول كونها ممنوعة من الكلام

حجم النص Aa Aa

هاجم المرشح الجمهوري للرئاسيات الأميركية دونالد ترامب والدة الجندي الأميركي المسلم همايون خان الذي قتل خلال غزو العراق بالقول إنها كانت تقف في مؤتمر الحزب الديمقراطي دون أن تتحدث، وكأنه “لم يكن مسموحاً لها بالكلام”. تعليق ترامب يأتي بعد الهجوم الذي شنه والد الجندي خان الأسبوع الماضي على المرشح الجمهوري للرئاسيات، وصفاً إياه بصاحب “روح سوداء“، وبأنه غير صالح لقيادة الولايات المتحدة.



في رسالة مفتوحة ردت غزالة خان على مزاعم دونالد ترامب بالقول: “بدون أن أنطق بأي كلمة، أميركيا برمتها تفهمت ألمي. فأنا أم لنجم ذهبي.” وقال والد الجندي خزر خان: “عدم الاحترام الذي أظهره [ترامب] لأم نجم ذهبي من هذا البلد تدل على الكثير. لأن المرشح إلى الرئاسيات في الولايات المتحدة لايستطيع التعاطف مع أناس يسعى إلى أن يكون قائدهم.”

حاكم ولاية أوهايو الجمهوري، جون كاسيك، الذي انسحب خلال الانتخابات التمهيدية من سباق الرئاسيات، غرّد على تويتر مستنكراً تعليقات ترامب التي لاتنم عن الاحترام : “توجد طريقة وحيدة للحديث عن والدي نجم ذهبي، وهي التكريم والاحترام. كابتن خان كان بطلاً. وعلينا أن نصلي جميعاً لعائلته.



موجة الانتقادات أجبرت بول مانافورت، رئيس حملة دونالد ترامب الانتخابية، على الإدلاء بتصريح لتوضيح موقف المرشح الرئاسي: “ترامب يعتقد أننا بحاجةِ وقفٍ مؤقتٍ لوصول اللاجئين من بلدان ينشط فيها الإرهاب أو في حالة حرب. هذه هي المسألة، وليس الفقدان الذي عانته عائلة خان والذي نأسف له جميعاً.”



منذ بداية حملته، لم يتوقف ترامب عن إطلاق تصريحات إشكالية، بحق الأقليات الدينية والإثنية الأميركية. وقد أثارت دعوته نهاية العام الفائت بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأميركية موجة استنكار واسعة.