عاجل

تقرأ الآن:

الغموض يخيم على خروج العائلات من أحياء حلب المحاصرة


سوريا

الغموض يخيم على خروج العائلات من أحياء حلب المحاصرة

ALL VIEWS

نقرة للبحث

بث التلفزيون الرسمي السوري صوراً قيل إنها لعائلات خرجت من أحياء حلب الشرقية التي تسيطر عليها فصائل من المعارضة. إلى جانب خروج مدنيين، أكد بيان للجيش الروسي خروج 69 من مقاتلي المعارضة بعد أن سلموا أسلحتهم.



دعوة النظام السوري وحليفته روسيا السكانَ للخروج من حلب الشرقية يأتي في إطار عملية لإخلاء لهذه المناطق، بعد أن أحكموا حصارها قبل أسابيع. لكن سكان من أحياء حلب الشرقية، ومعارضين شككوا بمصداقية عمليات الإخلاء، مؤكدين خطورة الوصول إلى الممرات التي أعلن عن فتحها لمغادرة السكان.



منظمة هيومان رايتس ووتش حذرت قبل أيام سوريا وروسيا، مشيرة إلى أن الممرات إنسانية لإجلاء المدنيين المحاصرين في القسم الشرقي من مدينة حلب لا يعفيهما من الالتزام بتجنب سقوط ضحايا مدنيين، والسماح بوصول المساعدات للمحاصرين.

قال نديم حوري، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “على سوريا وروسيا تزويد المدنيين بطرق خروج آمنة، ولكن لا يمكن التذرع بهذه الطرق لافتراض أنه لم يبق مدنيون، أو لتبرير الهجمات ضد الذين لم يغادروا. قد يكون هناك كثير من المدنيين الذين لم يتمكنوا من المغادرة أو يخشون ذلك، ويحق لهم جميعاً الحصول على حماية من الهجمات”.

المبادرة الروسية بتقديم المساعدات الإنسانية وفتح المعابر في وجه سكان حلب الشرقية، تأتي بعد أشهر من الغارات الجوية التي أزهقت حياة عشرات المدنين وتتهم المعارضة طائرات النظام وروسيا بشنّها.

ALL VIEWS

نقرة للبحث

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

تعيين لجنة أولمبية ثلاثية لاختيار اللاعبين الروس المشاركين في ريو 2016