عاجل

تقرأ الآن:

بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر


العالم

بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر

الشيعة و ما هي أهم الفروق بينهم و بين السُنة ؟
الشيعة هم أتباع النبي المصطفى محمد و أهل بيته و هم يعتقدون بأنّ قيادة الاَُمّة الاِسلاميّةِ و زعامتها بعد وفاةِ رَسُول الله هي من حق الإمام عليّ بن أبي طالب و من بعده لأبنائه المعصومين و ذلك إستناداً إلى ما أوصى به الرسول المصطفى في مناسبات عديدة .
و قد كانت النخبة المتميزة من صحابة الرسول أمثال : سلمان الفارسي و أبي ذر الغفاري ، و عمار بن ياسر ، و المقداد ، يحملون لقب شيعة علي بن أبي طالب في أيام الرسول لحبهم و ولائهم لعلي بسبب توجيهات الرسول من خلال خطاباته.

سبب تمسك الشيعة بمذهب أهل البيت

إنّ من أهم الفروق بين الشيعة و السنة هو أن الشيعة تعتقد بأن الإمامة و الخلافة الشرعية بعد الرسول إنما هي للإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، و من بعده تكون الإمامة في المعصومين الأحد عشر المنصوص عليهم من قبل النبي و علي و بحسب الأدلة العقليّة و النقلية .
ثمّ إنّ هناك فروقاً أخرى في فهم الشريعة و أصول الدين و فروعه ، كلّها تبتني على الأخذ من معارف و علوم أهل البيت .
أئمة أهل البيت :
الأئمة المعصومون من أهل البيت بعد الرسول حسب تسلسل إمامتهم هم :
1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب .
2. الإمام الحسن بن علي
3. الإمام الحسين بن علي
4. الإمام علي بن الحسين زين العابدين
5. الإمام محمد بن علي الباقر
6. الإمام جعفر بن محمد الصادق
7. الإمام موسى بن جعفر الكاظم
8. الإمام علي بن موسى الرضا
9. الإمام محمد بن علي الجواد
10. الإمام علي بن محمد الهادي
11. الإمام الحسن بن علي العسكري
12. الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر

الاعتقاد بالتقية

التقية في مفهوم الشيعة معناها:أن يظهر الشخص خلاف ما يبطن. وللتقية عند الشيعة مكانة مرموقه ومنزلة عظيمة
ظهور التشيع:
ظهر يوم معركة صفين,حين انشقت الخوارج وتحزبوا في النهروان,ثم ظهر في مقابلهم أتباع وأنصار علي حيث بدأت فكرة التشيع تشتد شيئا فشيئا
أسماء أخرى للشيعة
الرافضة,,الزيدية.
فرق الشيعة
السبئية,,الكيسانية,,الزيدية,,الرافضة.

من هم الشيعة و من هم السنة من المنظور اللغوي ؟

السنة في اللغة ، تعني الطريقة ، و المنهاج . و سنة الرسول صلى الله عليه و آله معناها طريقته . و في لسان العرب لابن منظور ، السنة ، و التسنن تعني الطريقة المحمودة المستقيمة . و لذلك قيل : فلان من أهل السنة ، بمعنى ، إنه من أهل الطريقة المستقيمة المحمودة ، و هي مأخوذة من السنن و هو الطريقة ، و يقال للخط الأسود على متن الحمار : سنة .
و هي اصطلاحا ، تعني كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه و آله من قول و فعل و تقرير . و يسمى السنة مذهبهم ( أهل السنة و الجماعة ) و يعني اتباع الرسول و آله و الجماعة ،
و الشيعة لغة ، هم الأتباع و الأنصار . و في لسان العرب ( هم القوم الذين يجتمعون على الأمر . و كل قوم اجتمعوا على أمر ، فهم شيعة . و كل قوم أمرهم واحد يتبع بعضهم رأي بعض فهم شيع .
و في القرآن الكريم : ﴿ وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ ﴾ .
و شايع تأتي بمعنى والاه ، من التولي..
يقول الكميت :وما لي إلا آل أحمد شيعة .. و ما لي إلا مذهب الحق مذهب
و ( الشيعة ) اصطلاحا يراد بهم أتباع و أنصار آل البيت و هم الذين ناصروهم في كل محنهم ، و سلكوا سبيلهم و والوهم !.
يقول ابن خلدون : ( إعلم أن الشيعة لغة هم الصحب و الاتباع ، و يطلق في عرف الفقهاء و المتكلمين من الخلف و السلف على أتباع علي و بنيه
و الشيعة حسب تعريف علمائهم ، هم الذين يسلكون سنة الرسول و آله مأخوذة من عترته الطاهرة .
للمزيد من التفاصيل،ينظر الرابط التالي و الذي استقينا منه ما أوردناه:

أهل السنة والجماعة

يقولون عن أنفسهم، إنهم “أهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة الذين أخبر النبي محمد عنهم بأنهم يسيرون على طريقته وأصحابه الكرام دون انحراف ؛ فهم أهل الإسلام المتبعون للكتاب والسنة ، المجانبون لطرق أهل الضلال “. وقد سموا “ أهل السنة “ لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي محمد .” وسموا بالجماعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث السابق : “ هم الجماعة “ . ولأنهم جماعة الإسلام الذي اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين، وتابعوا منهج أئمة الحق ولم يخرجوا عليه في أي أمر من أمور العقيدة . وهم أهل الأثر أو أهل الحديث أو الطائفة المنصورة أو الفرقة الناجية”.
للمزيد من التفاصيل،ينظر الرابط التالي و الذي استقينا منه ما أوردناه:

قال العلماء:” إن مصطلح أهل السنة والجماعة ليس توقيفيا، وإنما اصطلح عليه ليكون علامة على طائفة من المسلمين لهم صفات وخصائص معينة، وهم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة” ويقولون إنهم هم من يتمسكون بطريقة النبي في العلم والعمل، وتمسكهم بجماعة المسلمين فلم يفرقوها،ولم ينزعوا يداً من طاعةٍ لمن وجبت طاعته”
للمزيد من التفاصيل،ينظر الرابط التالي و الذي استقينا منه ما أوردناه:

الهلال الشيعي
ينتشر معظ الشيعة في إيران والعراق وسوريا ولبنان والبحرين و يشكلون ما يسمى بالهلال الشيعي.
الهلال الشيعي مصطلح سياسي استخدمه الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين للواشنطن بوست أثناء زيارته للولايات المتحدة في أوائل شهر ديسمبر عام 2004، عبر فيه عن تخوفه من وصول حكومة عراقية موالية لإيران إلى السلطة في بغداد تتعاون مع طهران ودمشق لإنشاء هلال یکون تحت نفوذ الشيعة يمتد إلى لبنان. ورأى في بروز هلال شيعي في المنطقة ما يدعو إلى التفكير الجدي في مستقبل استقرار المنطقة، ويمكن أن يحمل تغيرات واضحة في خريطة المصالح السياسية والاقتصادية لبعض دول المنطقة.

صار هذه المصطلح کثیر الاستعمال من قبل کثیرین فی العالم العربي الذین هم بصدد التحذیر من تقارب الشیعة فیما بینهم، خصوصا شیعة العراق مع ایران الذین کانوا فی الحرب العراقية الإيرانية یقاتلون بعضهم البعض لثمانی سنوات. ومن یستعملون هذا المصطلح یعتبرون الشیعة خطرا سیاسیا أو اجتماعیا أو ثقافیا.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

سفينة “النساء إلى غزة”..رسالة الأمل والتضامن