عاجل

تقرأ الآن:

تركيا: الجنرال الأمريكي جوزيف دانفورد يدين الانقلاب الفاشل في تركيا


تركيا

تركيا: الجنرال الأمريكي جوزيف دانفورد يدين الانقلاب الفاشل في تركيا

رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد يقوم بزيارة لتركيا لتبديد التوتر الذي انتاب العلاقات بين أنقرة و واشنطن بعد الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا في 15 يوليو تموز. دانفورد إلتقى برئيس الاركان التركي الجنرال خلوصي أكار، ثم مع رئيس الحكومة بن علي يلديريم. الجنرال أدان الانقلاب ، و عبر لرئيس الحكومة يلديريم عن تأييد بلاده للديمقراطية في تركيا. العلاقات بين البلدين انتابها بعض التوتر منذ أن طلبت انقرة من الولايات المتحدة بطرد الداعية المعارض فتح الله غولن القاطن في ولاية بينسيلفانيا ، و الذي تتهمه السلطات التركية بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، و هذا رغم نفيه المتكرر لذلك، و ذهب بعض السياسيين الاتراك لحد اتهام واشنطن بالضلوع في محاولة الانقلاب ، الأمر الذي اعتبرته الخارجية الأمريكية “سخيفاً”.
العشرات من المتظاهرين جابوا شوارع أنقرة الاثنين احتجاجاً على زيارة الجنرال الأمريكي جوزيف دانفورد.

نوراي كايا يقول:
“ هو هنا لتقسيمنا و جعل تركيا تدور في فلك الولايات المتحدة. كما تعلمون كان هناك إنقلاب في 15 يوليو، بدعم من الولايات المتحدة و فتح الله أوغلو. هو أحد المهندسين للانقلاب. تصدينا للانقلاب و الآن نتصدى للجنرال دانفورد.”

وزارة الداخلية بدورها أعلنت عن القبض على جنديين من فرقة الكومندوس التي هاجمت الفندق الذي كان يأوي الرئيس رجب طيب أردوغان في مدينة مرمريس غرب البلاد ليلة الانقلاب الفاشل. ليصل عدد المقبوض عليهم إلى 11 عسكرياً.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

وفاة ملكة رومانيا السابقة عن عمر يناهز 92 عاما.