عاجل

تقرأ الآن:

فنزويلا بانتظار تحديد المرحلة الثانية من اجراءات الاستفتاء لاقالة رئيسها مادورو


فنزويلا

فنزويلا بانتظار تحديد المرحلة الثانية من اجراءات الاستفتاء لاقالة رئيسها مادورو

المجلس الانتخابي الفنزويلي يوافق على الانتقال الى المرحلة الثانية من اجراءات الاستفتاء الآيلة لتنحية الرئيس نيكولاس مادورو

المجلس الوطني الانتخابي الفنزويلي وافق، يوم الثلاثاء، على الانتقال للمرحلة الثانية من اجراءات الاستفتاء لتنحية رئيس البلاد نيكولاس مادورو. وكانت قد اعلنت تيبيساي لوثينا رئيس المجلس الوطني الانتخابي، قبل يوم، ان “الولايات الاربع والعشرين حققت المطلوب وهو واحد في المئة من توقيعات الناخبين”.

المرحلة الثانية، تتطلب جمع عشرين في المئة من اصوات الناخبين. لكن موعدها لم يحدد، إنه هام جداً لعملية الاستفتاء التي إن حصلت قبل العاشر من كانون الثاني/ يناير. فإن جاءت لصالح المعارضة فستقود لانتخابات رئاسية جديدة وانهاء سبعة عشر عاماً من الحكم الاشتراكي، والا فستتم تنحية الرئيس وتسليم السلطة لنائبه وهذا يعني ان الحزب سيبقى فعلياً في السلطة لحين اجراء انتخابات رئاسية نهاية الفين وثمانية عشر.

الرئيس مادورو كان قد تقدم بشكوى احتيال الى المحكمة العليا التي تتهمها المعارضة بخدمة الحكومة، كما اتهم جورجي رودريغيز المتحدث باسم الحكومة تحالف المعارضة والذي يعرف بطاولة الوحدة الديمقراطية، بالتزوير لدى جمع التواقيع في المرحلة الاولى من الاجراءات. وقال إن “الدعوة لاستفتاء هو اجراء ميت من الناحية القانونية ولا يمكن بناء اي شيء على هذا الاساس الذي هو مزور في العمق”.

مادورو المنتخب عام 2013 لولاية تستمر ست سنوات، يواجه معارضة يقودها ائتلاف يمين الوسط. هذا التحالف يحمل مادورو مسؤولية النقص الحاد في المواد الغذائية والتضخم المرتفع في هذا البلد الذي يملك اكبر احتياطات للنفط في العالم وقد تضرر بسبب انهيار اسعار هذه المادة الحيوية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

فيرجين غالاكتيك تحوز على اول رخصة للطيران السياحي الى الفضاء، والبطاقة بـ250 الف دولار