مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

بعثة اكسو مارس: البحث عن الميثان في المريخ


الفضاء

بعثة اكسو مارس: البحث عن الميثان في المريخ

حالياً، المركبة الفضائية اكسو مارس في طريقها إلى الكوكب الأحمر، عند وصولها إلى هناك ستبحث عن غاز الميثان، غاز مرتبط بالحياة، لكنه يمكن أن يأتي من مصادر أخرى أيضا.
التقينا بنيكولا توماس، مشروع كاسيس، جامعة بيرن، وحدثنا عن الخطوة المقبلة لبعثة اكسو مارس:“مرحبا، اسمي نيكولا توماس، باحث رئيسي في مشروع CASSIS، كاميرا عالية الدقة لمركبة ExoMars Trace Gas Orbite

تم تصميم كاسيس للنظر في العمليات الحيوية على سطح المريخ. لذا سننظر إلى التغيرات التي تحدث على السطح.

هناك آليات بركانية يمكن أن تنتج غاز الميثان ولا علاقة لها حقاً مع الحياة في هذه الحالة الخاصة بالتحديد.

نعلم أن هناك تأثيرات النيزك على سطح المريخ. هذه الحالة تؤدي إلى ادخال المواد الجديدة تحت السطح، هذه المواد الجديدة قد تحتوي على آثار للغاز، كالميثان مثلاً .

لدينا أيضا أدلة على الانهيارات الثلجية. قد يكون الغاز مُحاصراً فيها، ومن بعد انتشر في الجو، لربما يمكن الكشف عنه بواسطة مركبة Trace Gas Orbiter.

إنتاج غاز الميثان لا علاقة له بالضرورة بالحياة، هناك عمليات أخرى يمكن أن تنتج غاز الميثان.”

البحث عن آثار للحياة له معنى لكن من الصعب إثبات وجودها.

اختيار المحرر

المقال المقبل

الفضاء

هل بالإمكان زراعة المحاصيل الغذائية في الفضاء؟