عاجل

تقرأ الآن:

البيشمركة تعلن استعادة 12 بلدة وقرية من التنظيم "الدولة الإسلامية"


العراق

البيشمركة تعلن استعادة 12 بلدة وقرية من التنظيم "الدولة الإسلامية"

Hot topic map

Hot Topic الموصلالمزيد عن موضوع

بدعم من الطيران العسكري للتحالف الدولي بقيادة واشنطن وبمشاركة خبراء من التحالف على الأرض، قوات البشمركة الكردية العراقية تقول إنها تمكنت من استعادة اثنتي عشرة قرية وبلدة في منطقتي الخازر والكوير قرب مدينة الموصل التي يسيطر عليها التنظيم المسمى “الدولة الإسلامية” منذ شهر يونيو/حزيران من العام ألفين وأربعة عشر.

مقاتلو التنظيم المسلح أحرقوا إطارات سيارات لحجب مواقعهم عن الطائرات التي كانت تقصفهم.

إحدى نساء المنطقة تقول لقوات البشمركة أمام الكاميرا شاكرة وهي تبكي إنها فقدت كل شيء بسبب هذا التنظيم: مالها وأبناءها وبيتها… ودعت للبشمركة بـ: “النصر على الأعداء”.

القوات الكردية أكدت أيضا سيطرتها على جسر الكوير الإستراتيجي الرابط بين الموصل وكركوك.

مدينة الموصل، التي تُعد ثاني أكبر مدن العراق، سقطت بيد التنظيم المسمى “الدولة الإسلامية” قبل أكثر من عاميْن، وهي مدينة إستراتيجية بموقعها ومواردها النفطية الضخمة التي غذت الجدل قبل أشهر حول شبهات تعاون أطراف دولية في تصدير نفط الموصل عبْر تركيا.

وكالة “أعماق” المنسوبة إلى التنظيم “المسلح بثت، من جهتها، شريط فيديو عن معارك ضارية مفترَضة لمقاتليها وهم يدافعون عن مواقعهم موجِّهة رسالة ضمنية إلى الرأي العام في العراق وخارجه بأن التنظيم صامد حسبما تُبديه صُوَر الشريط.

القوات الكردية والجيش العراقي النظامي التابع لبغداد يشنون منذ يوميْن هجوما عبْر محوريْن ما زلا متواصلا بغرض طرد مقاتلي التنظيم المسمى “الدولة الإسلامية” من الموصل.