عاجل

تقرأ الآن:

إرهاصات حددت مصير الاتحاد السوفييتي السابق


روسيا

إرهاصات حددت مصير الاتحاد السوفييتي السابق

مرت خمس وعشرون سنة على محاولة الانقلاب الفاشلة في موسكو والتي وسمت منعطفا خطيرا في مصير الاتحاد السوفييتي السابق والذي كان يعاني حينها حالة النزع الأخير،بسبب التردي الاقتصادي الذي أنهك البلاد وسقوط جدار برلين أيضا والذي وضع الظروف حينها على المحك.
فقد كان الرئيس غورباتشوف اعتمد البريسترويكا والغلاسنوست لإجراء اصلاحات في الاتحاد السوفيييتي واعتماد المبادىء الليبرالية، لكنهما كانتا تهددان هيمنة الحزب الشيوعي وأوصلتا الاتحاد السوفياتي إلى شفير الانهيار.
في خضم مسرح الأحداث، ندد بعض السياسيين بسياسة غورباتشوف داعين إلى إعادة النظام الشمولي المركزي والتخلص من البريسترويكا وتداعياتها.
في 19 أغسطس 1991، عرف الوضع داخل الاتحاد السوفييتي السابق أزمة كبيرة، عقدت من تداعيات الأمور وجراء ذلك أعلن عن عجز الرئيس غورباتشوف عن أداء مهامه لحالته الصحية السيئة وانتقال السلطة إلى لجنة الدولة لحالة الطوارئ.
جاء يلتسين في يونيو 1991 إلى السلطة وأصبح رئيسا لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية بأغلبية57 ٪ من الأصوات.

تفكك الاتحاد السوفييتى إلى 16 دولة مستقلة، وهى بيلاروسيا وبلغاريا وروسيا وأوكرانيا وأستونيا ولاتفيا وليتوانيا وكازاخستان وقرغيزستان وتركمانستان وأوزباكستان وأرمينيا وأذربيجان وجورجيا ومولدوفا وطاجيكستان. في 22 أغسطس/عاد رئيس الاتحاد السوفيتي من القرم فتم اعتقال أعضاء لجنة الدولة لحالة الطوارئ.
في 23 أغسطس/آب وقع يلتسين مرسوما يحظر الحزب الشيوعي واستبعد ميخائيل غورباتشيف ووقع اتفاقا مع المسؤولين في أوكرانيا وبيلاروسيا السوفياتيتين أدى إلى حل الاتحاد السوفياتي بحكم الأمر الواقع. في 8 ديسمبر عام 1991 تأسست رابطة الدول المستقلة أو اتحاد الدول المستقلة من قبل جمهوريات روسيا البيضاء والاتحاد الروسي، وأوكرانيا، واجتمع زعماء تلك البلدان الثلاثة في بيلوفيسكايا بوشاشا في بيلاروسيا وقعت اتفاق إنشاء منظمة تكون بديلا عن الاتحاد السوفياتي. ومن ثم انضمت إلى المنظمة بقية الدول في آسيا الوسطى والقوقاز.
وفي 25 كانون الاول/ديسمبر 1991، قدم غورباتشوف استقالته. في خطاب وجهه إلى الشعب السوفيتي عبر التلفزيون الرسمي للاتحاد السوفيتي .
و أعلن تسليم كافة سلطاته الدستورية بما فيها السلطة على الأسلحة النووية الروسية ,إلى الرئيس الروسي بوريس يلتسن
ولم يعد الاتحاد السوفياتي موجودا رسميا.وفي 26 ديسمبر/كانون الأول عام 1991 تم عقد الاتفاق بين رؤساء كل من روسيا وبيلوروسيا وأوكرانيا حول الانهاء الرسمي للاتحاد السوفيتي. وأصبحت كل جمهورياته جراء ذلك مستقلة.

البرازيل

الشرطة البرازيلية توقف سباحين أميركيين بسبب شهادات متضاربة