عاجل

تقرأ الآن:

جون كيربي: المبلغ الذي دفع لإيران كان أداة ضغط


الولايات المتحدة الأمريكية

جون كيربي: المبلغ الذي دفع لإيران كان أداة ضغط

أقرت الولايات المتحدة الأمريكية أنها انتظرت إطلاق سراح مواطنيها المعتقلين في إيران حتى تعيد وبشكل شبه متزامن 400 مليون دولار نقدا إلى طهران في كانون الثاني/يناير الماضي.
الإدراة الامريكية نفت من أن يكون هذا المبلغ فدية وذلك على حد تعبير المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي حيث اعتبر هذا الأخير أن هذا المبلغ المدفوع كان بمثابة ورقة للضغط ولم تكن فدية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي:” عندما تكون متواجدا في الداخل خلال أربع وعشرين ساعة، فإنك تدرك المخاوف المتعلقة بإخراج الأمريكين، لو لم نتصرف بهذه الطريقة لكنا غير مسؤولين وكان علينا أن نتخذ نوعا من الحذر.”
وكانت واشنطن وطهران أعلنتا في 16 كانون الثاني /يناير الماضي عن اجراء عملية تبادل معتقلين كانت هي الأولى من نوعها.
من جهته أكد المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب أن الرئيس الأمركي باراك أوباما، كذب على الأمريكيين عندما قال إنه لم يدفع أربعمئة مليون دولار مقابل الافراج عن الرهائن الاميركيين لدى ايران.
المرشح الجمهوري للإنتخابات الرئاسية الأمريكية:” لقد نفى من أن يكون ذلك فدية، لكن الأمر كان كذلك، قال إننا لم ندفع فدية، لكنه في الحقيقة قام بذلك، لقد كذب فيما يتعلق بالرهائن، وكان ذلك علنا وبشكل صارخ.”

وقد استعملت حملة ترامب هذا الملف لتشن هجوما ً على المرشحة الديموقراطية للرئاسة هيلاري كلينتون والتي يدعمها الرئيس باراك أوباما، حيث أشار الناطق باسم حملة ترامب في هذا السايق قائلا:” إن هذا الامر يشير بشكل أكبر إلى دور هيلاري كلينتون في رسم السياسات الكارثية».

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

اللجنة الأولمبية الأمريكية : سلوك السباحين الأربعة غير مقبول