عاجل

تقرأ الآن:

ميركل تأمل في حل للخلاف حول دخول النواب الألمان إلى قاعدة إنجرليك


تركيا

ميركل تأمل في حل للخلاف حول دخول النواب الألمان إلى قاعدة إنجرليك

قمة مجموعة الـ20 في هانغتشو بالصين كانت فرصة للقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، والمستشارة الألمانية أنغلا ميركل، اللذين تزايدت الخلافات بين بلديهما في الفترة الأخيرة.

ميركل أعربت عن تفاؤلها بإمكانية حلحلة القضايا العالقة بين أنقرة والأوروبيين. إذ قالت أمام الصحافيين إنهما ناقشا “اتفاق الهجرة، وفي سياقه مسألة إلغاء تأشيرات شنغن للمواطنين الأتراك، والمعايير اللازمة لذلك”. وأعربت ميركل عن أملها “بالتوصل إلى نتيجة إيجابية. لكن لايمكن تأكيدها على الفور، لأن الأمر سيتطلب عدة أسابيع.”

أنقرة هددت غير مرة بوقف العمل بالاتفاق الذي قيّد تدفق المهاجرين إلى أوروبا، ما لم يتم استثناء مواطنيها من تأشيرات شنغن. لكن الأوروبيين يرون أن قراراً كهذا يحتاج إلى المزيد من الوقت.

مسألة أخرى ساخنة تبدو في طريقها إلى الحل تتعلق بحظر دخول النواب الألمان إلى قاعدة أنجرليك العسكرية جنوب تركيا. أنقرة كانت قد فرضت الحظر في حزيران/ يونيو بعد أن أغضبها إقرار البرلمان الألماني بـ “إبادة الأرمن”.

وكانت ميركل والمتحدث باسمها ووزير الخارجية، أشاروا الجمعة إلى أن قرار البرلمان حول مسألة “إبادة الأرمن” لا يحمل تأثيراً قانونياً، وأنه غير ملزم.

وأعربت المستشارة الألمانية عن الأمل في أن ترفع تركيا قريباً الحظر المفروض على النواب الألمان بالتوجه إلى قاعدة أنجرليك العسكرية.