عاجل

تقرأ الآن:

الأم تيريزا تُعلَن قديسةً من طرف البابا...قديسة كالْكوتا


الفاتيكان

الأم تيريزا تُعلَن قديسةً من طرف البابا...قديسة كالْكوتا

البابا فرانسيس يُعلِن في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان في روما قداسةَ الأم تيريزا، الراهبة الكاثوليكية التي اشتهرت بمساعيها الخيرية من أجل الفقراء والمنبوذين في العالم، ويمنحها لقب: قديسة كالكوتا.

تيريزا اشتهرت في الهندً بالسَّاري الأبيض المُخطَّط بالأزرق وهي تزور المرضى والبؤساء لمساعدتهم ومواساتهم.

الأم تيريزا، أو آنْيِيسْ غونْكْزا بوياكْسْيُو كما هو اسمها الحقيقي، وُلدت عام ألف وتسعمائة وعشرة في سْكوبيي في ألبانيا حينما كانت هذه الأخيرة جزءا من الدولة العثمانية، وهي اليوم أرض مقدونية، ودرستْ في المدرسة اليسوعية في يوغسلافيا سابقا، ثم دخلت الدير في الثامنة عشرة من عمرها وأُرسِلتْ إلى دبلن في آيرلندا قبل انتقالها إلى البنغال فكالكوتا في الهند حيث نالت شهرة عالمية.
في العام ألف وتسعمائة وخمسين أسَّست جمعية “مُرسَلات المحبة” المعروفات بحياة الزهد وعمل الخير والتي تنشط ضِمْنها اليوم خمسة آلاف راهبة منتشرات في بقاع العالم الأكثر فقرا.

حازت الأم تيريزا جائزة نوبل للسلام عام ألف وتسعمائة وتسعة وسبعين، ثم طَوَّبَها البابا يوحنا بولس الثاني عام ألفين وثلاثة. وابتداء من اليوم الأحد تُصبح تيريزا قديسة.

إعلان قداسة الأم تيريزا يجري وسط إجراءات أمنية مُعزَّزة بثلاثة آلاف شرطي وعسكري وبحضور اثني عشر رئيس دولة ونحو مائة ألف شخص.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

قادة مجموعة العشرين يجتمعون الأحد والاثنين في مدينة هَانْغْ تْشُو الصينية.