عاجل

تقرأ الآن:

خمسة وستون مليار دولار للاستحواذ على مونسانتو


مال وأعمال

خمسة وستون مليار دولار للاستحواذ على مونسانتو

محادثات إيجابية بين شركة مونسانتو الأميركية للبذور ومجموعة باير الألمانية للرعاية الصحية والكيماويات، التي ترغب منذ أشهر في الاستحواذ على الشركة الأميركية. باير قدمت عرضا جديدا تفوق قيمته العرض السابق حيث اقترحت مبلغ خمسة وستين مليار دولار، أي بزيادة اثنين في المائة. وحسب المبلغ المقدم، فقد عرضت الشركة الألمانية مائة وسبعة وعشرين دولارا وخمسين سنتا للسهم، للاستحواذ على شركة مونسانتو الأميركية بغرض إنشاء مجمع عملاق للبذور والمبيدات.

وقد سبق للشركة الألمانية وأن تقدمت بعرض أول من خلال اقتراحها لمبلغ مائة واثنين وعشرين دولارا للسهم، ولكن الشركة الأميركية رفضته باعتباره “غير مناسب ماليا”. ثم رفعت باير عرضها في يوليو- تموز إلى مائة وخمسة وعشرين دولارا للسهم، ولكن رفض مرة أخرى. ويتوقع أن يشكل الجمع بين باير ومونسانتو أكبر مجمع للتموين الزراعي في الولايات المتحدة وأوربا وآسيا. وينتج الفرع الزراعي في باير البذور ومبيدات الحشرات والحشائش الضارة ولكن الشركة معروفة أكثر بالمنتجات الصحية مثل أسبرين وألكا سلزر. أما مونسانتو فهي معروفة بالبذور المعدلة وراثيا مثل الذرى وفول الصويا، والقمح وقصب السكر، التي تتعرض لانتقادات من الناشطين في مجال حماية البيئة.

وتقدر قيمة مونسانتو المالية بحوالى اثنين وستين مليار دولار، وبالموازاة مع إيجابية المحادثات ارتفعت اسهم شركة مونسانتو في بورصة نيويورك بنسبة ثلاثة في المائة في التجارة قبل طرحها في الأسواق في وول ستريت.