عاجل

تقرأ الآن:

كوريا الشمالية تجري تجربة نووية خامسة


كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تجري تجربة نووية خامسة

أعلنت كوريا الشمالية إجراء تجربتها النووية الخامسة يوم الجمعة. الإعلان بثه التلفزيون الحكومي فيما تحتفل البلاد بالذكرى الـ68 على تأسيسها. بيونغ يانغ أكدت نجاحها من خلال هذه التجربة بوضع رأس نووية على صاروخ بالسيتي.

وزراء كوريا الجنوبية عقدوا اجتماعاً طارئاً لتباحث خطورة الوضع.

هوانغ كيو-أهن، رئيس وزراء كوريا الجنوبية: “نواجه وضعاً مختلفاً عماشهدناه سابقاً عندما كانت كوريا الشمالية تجري تجارب نووية كل ثلاث سنوات. التهديد النووي والصاروخي لكوريا الشمالية يمثل تهديداً حقيقياً علينا.”

وأضاف رئيس الوزراء: “جيشنا يجب أن يبقى على أهبة الاستعداد تحت قيادة دفاع مشتركة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، من أجل معاقبة أي استفزازات لكوريا الشمالية.”

الجارة الجنوبية وصفت التجربة بأنها الأقوى من نوعها لبيونغ يانع، بعد أن رصدت هزة أرضية بلغت شدتها 5,3 درجات، قرب مكان الانفجار في شمال شرق كوريا الشمالية.

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية في سيول أنه تم استخدام عشرة كيلوطن من المواد المتفجرة في هذه التجربة، أي أقل بقليل مما تم استخدامه في هيروشيما، خلال الحرب العالمية الثانية.

التجربة النووية هذه صبت الزيت على نار الخلافات المتأججة في شبه الجزيرة الكورية، فقد أدت التجارب التي أجرتها بيونغ يانغ في وقت سابق من هذا العام، لإدانتها على المستوى الدولي، وفرض عقوبات دولية عليها.

أيسلندا

الاحتباس الحراري يتسبب في اختفاء نهريْن في آيسلندا