عاجل

تقرأ الآن:

برنامج حال الإتحاد في الأسبوع الثاني من شهر ايلول سبتمبر 2016


حالة الاتحاد

برنامج حال الإتحاد في الأسبوع الثاني من شهر ايلول سبتمبر 2016

رئيس سابق للمفوضية الأوروبية يصبح مستشارا لدى مجموعة غولدمان ساكس المصرفية الأميريكية في لندن . أمر ينتقده كثيرون. ففصل الصيف لم يخفف من اعتراض العديد من الموظفين الأوروبيين بما يخص وظيفة جوزيه مانويل باروز الجديدة. الوسيطة الأوروبية ايميلي او رايلي طلبت من المفوضية الأوروبية أن تسارع إلى وضع قواعد ضابطة لهذا النوع من الوظائف لمسؤولين أوروبيين سابقين كبار. في مجال آخر، منظمة اليونيسيف أصدرت هذا الأسبوع تقريرا حول الأطفال اللاجئين و المنظمة الدولية تطالب المجتمع الدولي القيام بخطوات فعالة من اجل حماية الأطفال من العنف و الاعتداءات. نبقى في مجال قضايا اللجوء لنشير إلى دايفد ميليباند و هو وزير بريطاني سابق للخارجية أصبح على رأس منظمة إنسانية تهتم بشؤون اللاجئين و قضايا اللجوء.دايفد ميليباند قابلته ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز و بدا من المدافعين عن سياسة اللجوء التي تتبعها المستشارة انجيلا ميركيل, في مجال اللجوء ايضا، المجر دولة دعت مواطنيها الى استفتاء حول تقبلهم أم لا لمبدأ الحصص في توزيع اللاجئين. رئيس وزراء المجر فيكتور اوربان قام بحملة ضد مبدأ فرض توزيع اللاجئين. في تقرير من بودابست تنقل اندريا
هاياجوس مواقف المعارضين لسياسة فيكتور أوروبان, ونبقى في المجر حيث نسجل في اطار السلبيات الصور التي تناقلتها وسائل الاعلام العام الماض حول الصحفية التي دفعت مهاجرا مع ابنه كانا يحاولان عبور الحدود الصربية المجرية. هذه الصحفية بيترا لازلو ستمثل أمام القضاء بسبب ما فعلته. و في إطار الإيجابيات المسجلة هذا الأسبوع تعيين غي فرهوفشتاد ممثلا للبرلمان الأوروبي في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, غي فرهوفشتاد كان من المرشحين لرئاسة المفوضية الأوروبية لكن عارضه عديدون بسبب ميوله الفيديرالية. و في ايرلندا النقاشات تدور حول أرباح مجموعة آبل العملاقة و قد طلبت الحكومة الإيرلندية الإستئناف بالنسبة لما صدر من قرارات من المفوضية الأوروبية و هي قرارات قد تجعل ايرلندا تفقد مركزها المالي الجاذب للشركات العملاقة البرلمان الإيرلندي يؤيد حكومته لكن بعض السياسيين الايرلنديين يرى أن لا جدوى من معاكسة قرارات المفوضية الأوروبية. و في المفكرة الأوروبية للاسبوع المقبل يوم الاربعاء رئيس المفوضية الأوروبية يلقي خطاب الاتحاد أمام البرلمانيين الأوروبيين و قناة يورونيوز الدولية ستنقل الخطاب مباشرة من البرلمان الأوروبي و في اليوم التالي يلتقي رئيس المفوضية الأوروبية بممثلين عن يو تيوب في حوار مباشر تنقله يورونيوز كذلك و الجمعة قمة أوروبية في براتيسلافا تعقد من دون مشاركة بريطانيا.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

حالة الاتحاد

في برنامج حال الإتحاد لهذا الأسبوع: مجموعة شركات آبل سدَّدَت خمسين يورو فقط كضريبة على كل مليون يورو من أرباحها.