عاجل

عاجل

براتيسلافا تحتضن قمة اتحاد أوروبي مُرتبِك

وسط تدابير أمنية مشدَّدة، عاصمة سلوفاكيا براتيسلافا جاهزة لاحتضان قمة الاتحاد الأوروبي التي تنعقد الجمعة في ظرف يطغى عليه تراجع ثقة الأوروبيين في الاتحاد الأوروبي وخروج بريطانيا من هذا التكتل وأزمة ال

تقرأ الآن:

براتيسلافا تحتضن قمة اتحاد أوروبي مُرتبِك

حجم النص Aa Aa

وسط تدابير أمنية مشدَّدة، عاصمة سلوفاكيا براتيسلافا جاهزة لاحتضان قمة الاتحاد الأوروبي التي تنعقد الجمعة في ظرف يطغى عليه تراجع ثقة الأوروبيين في الاتحاد الأوروبي وخروج بريطانيا من هذا التكتل وأزمة المهاجرين واللاجئين، فضلا عن قضايا الساعة الدولية ومسألة تعزيز قدرات الاتحاد في مجال الدفاع.
المستشارة الألمانية آنجيلا ميركيل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اتفقا على ضرورة تركيز القمة على تحديد خارطة طريق “واضحة“، على حد قولهما، للاتحاد على ضوء انسحاب بريطانيا.

رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك قال:

“أنا متأكِّد بشكل مُطلَق أن علينا أن نُطمئِنَ هنا في براتيسلافا، وأيضا بعد قمتنا، مواطِنينا بأننا استخلصنا الدرس من انسحاب بريطانيا وأننا قادرون على استعادة الاستقرار والحسّ الأمني والحماية الفعلية”.

السلطات السلوفاكية قامت بآخر اللمسات للتأكد من جاهزية عاصمتها لاحتضان القمة، بما فيها السفينة المُعَدَّة لجزء من الاجتماعات.

روبير فيكو رئيس وزراء سلوفاكيا أشرف على عمليات التفتيش والتحقق وقال:

“المهمة الأكثر أهمية في هذه القمة تكمن في وقف موجة التشاؤم والتخلص من مخاطر حدوث سلسلة استفتاءات أو محاولات إضعاف الاتحاد الأروبي”.

قمة قادة الاتحاد الأوروبي هذه تكتسي أهمية حاسمة بالنسبة لمستقبل هذا التكتل والتحديات التي تواجهه. الفشل في التوصل إلى نتائج صعبة التحقيق، كالتوافق حول ملف تقاسم أعباء الهجرة واللجوء، قد تحفز الأعضاء الناقمين على التفكير في تبني النهج البريطاني والمغادرة.