عاجل

تقرأ الآن:

رسم أدق خريطة لمجرتنا بفضل القمرالصناعي "غايا"


تكنولوجيا

رسم أدق خريطة لمجرتنا بفضل القمرالصناعي "غايا"

القمر الصناعي الأوروبي“غايا“، المتخصص في متابعة النجوم، رصد مواقع نحو مليار نجم، ما يمهد له الطريق لرسم خريطة ثلاثية الأبعاد، هي الأدق لمجرة درب التبانة.
غايا مزود بجهازي تلسكوب، يحتويان على مرايا مختلفة الأشكال والأحجام وتمكن أيضا من رسم خريطة لمسافات وحركات أكثر من مليوني نجم في السماء.

يقول وليام أوميلان، مدير مهمة “غايا” السابق والرئيس الحالي لقسم العمليات العلمية:“غايا هو قمر للقياسات الفلكية، إنه مصمم لقياس المسافات والحركات المرتبطة بالنجوم الموجودة في مجرتنا أساسا، والبعض الآخر الموجودة خارج مجرتنا. نأمل من خلال رسم حركات النجوم أن نتمكن من تفكيك التكتلات ومعرفة اندماج المجرات ومحاولة فهم كيفية تشكل مجرتنا ومن أين أتت كل هذه العناصر.”

وكالة الفضاء الأوروبية، أطلقت القمر الصناعي “غايا“، في كانون الأول 2013 ، لرصد مواقع وألوان وسطوع نحو مليار نجم
وأرسلته في مدارحول الشمس على مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض.

يقول تيمو بروستي، المشرف العلمي على مهمة “غايا” في وكالة الفضاء الأوروبية: “نريد قياس عدد كبير من النجوم ومعرفة مواقعها وكيفية تحركها. حتى نتمكن من الإجابة على سؤالين في الوقت ذاته، أولا: ما هو هيكل مجرتنا؟ ولكن أيضا كيف تتطور؟ يمكننا أيضا أن ننظر إلى الوراء من ناحية الزمن، لنعرف كيف تتحرك النجوم، لتصل إلى المكان الذي هي فيه الآن. “

مهمة غايا حددت بخمس سنوات، ويتوقع العلماء أن يكتشف هذا القمر الصناعي كواكب وكويكبات جديدة وكذلك مواقع ساخنة ومضيئة في المجرات.

يقول وليام أوميلان، مدير مهمة “غايا” السابق والرئيس الحالي لقسم العمليات العلمية:” القمرالصناعي صمم ليعيش هي ست سنوات. العمر المحتمل غير معروف. لأننا لا نعرف متى ينفذ الغازبالضبط. قد يكون ذلك بعد عشر سنوات.”

مستقبلا سيكون العلماء قادرين أيضا على تحديد مسافات واضحة للغاية لعينة كبيرة من النجوم خارج درب التبانة.
الخريطة ثلاثية الأبعاد لمجرتنا، ستكون جاهزة في نهاية العام المقبل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
ديناصور زرافي عملاق، يعود إلى الحياة في متحف التاريخ الطبيعي في برلين

تكنولوجيا

ديناصور زرافي عملاق، يعود إلى الحياة في متحف التاريخ الطبيعي في برلين