مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

طعم البيرو


life

طعم البيرو

مزيج من النكهات والروائح والألوان القادمة من الجبال أو الغابات أو البحر. مأكولات تجمع بين أطباق الأنكا ولمسات ذات تأثيرات إسبانية وأفريقية وآسيوية وفرنسية وإيطالية. فن الطبخ في بيرو أصبح في السنوات الأخيرة واحدا من أكثر أنواع الطبخ تنوعا في العالم.

فن الطبخ في بيرو

  • فن الطبخ في بيرو عرف طفرة منذ 15 عاما
  • ليما تعتبر عاصمةالطبخ و الذوق الرفيع. كل يوم مطاعم جديدة تفتح أبوابها في هذه المدينة
  • فن الطبخ خلف ما يقرب من 6 ملياراتيورو من الإيرادات هذا العام، ليما وبيرو أصبحا يستقطبان عشاق الطبخ الرفيع من كل مكان
  • 39% من سكان بيرو يعتبرون فن الطهو كمصدر فخر وطني هام-ايبسوس بيرو 2014

نحن في ليما. أفضل المطاعم هنا تحصل على أعلى التقديرات في التصنيفات الدولية. عاصمة بيرو تجتذب حاليا عشاق فن الطبخ من كل مكان.

الطباخ فيرجيليو مارتينيز فيليز، يعتبر نجما في بيرو. في عام 2013، تم إدراج مطعمه “سانترا” ضمن لائحة أفضل 50 مطعم في العالم. أطباقه المعاصرة تمزج بين العديد من المكونات المحلية غير المعروفة. مذاقها يأخدك في رحلة عبر النظام البيئي في بيرو.

عن هذا المزيج يقول فيرجيليو مارتينيز فيليز:
“لقد أعددنا قائمة أطباق أطلقنا عليها إسم“مرتفعات” كل طبق فيها مكون من مواد تنمو على إرتفاعات مختلفة، فبإمكانك أن تبدأ بالغوص في أعماق البحر، ثم تصعد إلى قمم جبال الأنديز قبل النزول إلى قلب الأمازون. كل هذا من خلال تذوق طبق واحد.”

لإعداد طبقه، فيرجيليو يجمع بين الطين ونوع من البكتيريا التي لا يمكن إيجادها إلا في البحيرات في أعماق لا تقل عن 3600 متر.

هناك طبق آخر، مصنوع من البطاطس التي تنمو في الجبال العالية. عن هذا الطبق المتميز يقول فيرجيليو مارتينيز فيليز :
“إنه مكون من جذور نادرة كلها تأتي من المرتفعات. هناك فقط يمكنك أن تجد هذا الكم الهائل من السيقان والجذور، ذات الألوان والنكهات الخاصة.”

سوق سوركيو

المطبخ البيروفي يمتد إلهامه من المنتوجات المحلية. مثل التي نجدها في سوركيو، واحدة من أهم الأسواق في ليما.
هنا،يمكنك الإختيار بين 3800 صنف من البطاطس وأكثر من 300 نوع من الفلفل العاجي. الأكشاك تفيض بفواكه من جميع الأحجام، وجميع الألوان وجميع الأذواق، تصل يوميا من مختلف مناطق البلاد.

تشوريوس سوق السمك

مياه المحيط الهادئ في بيرو هي واحدة من أكثر مناطق الصيد غزارة في العالم. في سوق تشوريوس، تدفق اكوام هائلة من سرطان البحر، والبوري والسردين على الرصيف لتنقل مباشرة نحو مختلف أسواق السمك والمطاعم في جميع أنحاء البلاد.

مطعم بيكانتريا

أحد أفضل الأماكن في ليما لتذوق السيفيش، الطبق الوطني الشهير هو مطعم بيكانتريا.
صاحب المطعم هيكتور سوليس يبدع في تقديم أشهر أطباق منطقة الشمال. وسط أجواء دافئة وودية، يمكنك تذوق ألذ الأطباق في المنطقة، كالبط مع الأرز أو حساء الماعز، ولكن الطبق الأول هنا بالطبع يبقى السمك.

ويقول هيكتور سوليس : “اليوم، زودنا بثلاثة أنواع من السمك فقط: بوري،وكابرييا وكورينجوبا، في كل مرة نزود بصنف مختلف، ليس بالكميات التي نحتاجها لأن الناس الذين نعمل معهم يصطادون على الشواطئ وبطريقة تحترم البيئة.
يورونيوز :
“ماذا ستعدون بهذه الأصناف؟” سوت هيكتور سوليس :
“سوف اعد طبق سيفيش بيروفي تقليدي. طبق بسيط من منطقة الشمال.”

سمك وفلفل وعصير الليمون. الأطباق البسيطة تكون دائما الألذ. بـأسماك اليوم، هيكتورسيعد طبقا تقليديا آخر “سودادو دي بيسكادو” طبق من السمك والخضار و “باريهويلا” وهو حساء من السمك وفواكه البحر. هيكتور سوليس يشرح طريقة إعداد الأطباق قائلا : “السيفيش يكون غير مطهي تماما، نضيف فقط قطرات من عصير الليمون. في السيودادوس يجب أن يحافظ السمك على عصيره أما بالنسبة للبط فيجب أن يطهى حتى يصبح بلإمكان تنواله بملعقة صغير.”

البيسكو

رحلتنا لإكتشاف فن الطبخ في بيرو لا يمكن أن تكتمل إلا بتعريف بالبيسكو، المشروب الوطني. سوف نتوقف عند واحد من كبار الخبراءالمختصين في هذا المشروب الأنديزي.

خوسيه موكيلازا ريسكو، خبير بيسكو ومنتج، يقول : “بيسكو هو نوع من النبيذ، هناك 8 أنواع من العنب يمكن إشتقاقه منه . يقطر العنب في المرحلة النهائية مباشرة عبر قطارات صغيرة من النحاس ، وهناك 3 أنواع من البيسكو، البيسكو النقي ، الذي يحضر بعنقود واحد فقط، و “آكولادو” أو المختلط و“الموستو فيردي” الذي يقطر بطريقة خاصة تجعله عذبا للغاية.”

البيسكو يقدم أيضا على شكل كوكتيلات، تنقسم بين كلاسيكية ومعاصرة، “البيسكو سور” مثلا يحضر برغوة بياض البيض في حين في “الشيلكاكانو” يتم مزج البيسكو والزنجبيل و الليمون.
“بهذه الإبداعات المختلفة من مشروب البيسكو، ننهي جولة في عالم الطبخ في بيرو. في الحلقة المقبلة من الحياة في بيرو، سنذهب لاكتشاف ليما وأحيائها .، الشعبية منها وكذلك العصرية.

اختيار المحرر

المقال المقبل

life

سلطنة عُمان: جسر بين التراث والحداثة