عاجل

تقرأ الآن:

بدء الانتخابات التشريعية في الاردن بمشاركة الاسلاميين


الاردن

بدء الانتخابات التشريعية في الاردن بمشاركة الاسلاميين

شرع الناخبون الأردنيون ،هذا الثلاثاء، في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية لتجديد مقاعد مجلس النوب.

وقد شهدت هذه الانتخابات مشاركة حزب العمل الإسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وأبرز احزاب المعارضة بعد مقاطعتها انتخابات 2010و2013.

وتوجه أكثر من أربعة ملايين ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في البرلمان وتشكل النساء نسبة 52.9 في المئة من نسبة الناخبين، وسيختار الناخبون 130 عضوا في مجلس النواب الثامن عشر.

الناطق الإعلامي باسم حزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة ومرشح لهذه الانتخابات قال عن الرهانات التي يواجهها الأردن:” على رأس هذه الرهانات:الوضع الإقتصادي والاجتماعي والتعليم، وإيقاف حالة الفساد والمحسوبية التي ضربت أجهزة الدولة بحيث اصبحت عاجزة على معاجة المشكلات وانقاذ البلاد واخراجها من الأزمة.”

وكان حزب جبهة العمل الاسلامي أعلن في 12 حزيران/الماضي مشاركته في الانتخابات بعد مقاطعته لانتخابات عامي 2010 و2013 احتجاجا على نظام “الصوت الواحد” بشكل رئيسي.

إلا أن الحكومة أقرت في 31 اب/اغسطس الماضي مشروع قانون انتخابي جديد ألغى قانون “الصوت الواحد” المثير للجدل والذي كان يقوم على انتخاب مرشح واحد عن كل دائرة على أن تقسم البلاد إلى دوائر بعدد أعضاء مجلس النواب بحيث يكون عدد ناخبي الدوائر متساويا .

وتتزامن هذه الانتخابات التشريعية مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يواجهها الاردن إلى جانب أزمة اللاجئين الذين تدفقوا بكثافة الى المملكة منذ إندلاع النزاع في سوريا المجاورة عام 2011.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

ليسبوس: حريق موريا قد يكون مفتعلاً