مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

كرة القدم في غياب الخصم مع روبوت "البابي فوت"


تكنولوجيا

كرة القدم في غياب الخصم مع روبوت "البابي فوت"

لست بحاجة إلى خصم لممارسة “البابي فوت“، وهذا بفضل رجل آلي صمم خصيصا لهذا الغرض. الروبوت تمّ تطويره من قبل طلبة المدرسة الفدرالية المتعددة التقنيات بمدينة لوزان السويسرية. لقد صمموا روبوتا قادرا على هزيمة خطك الدفاعي. ومن الواضح، بل من المؤكد أنّ قوة وسرعة لاعبيه ضعف تلك التي يتمتع بها اللاعب العادي، ناهيك عن دقتهم الهائلة. الطلبة صمموا الأجزاء الميكانيكية والقطع الكهربائية والكمبيوتر، الذي يضم البرنامج الذي يشرف على استراتيجية “البابي فوت”.

“أولا وقبل كل شيء هناك محرك خطي للتنقل الأفقي للاعبين. ثم المحركات الدوارة لركل الكرة. النظام يوفر دقة في تحديد المواقع، قوته تمثل ضعف اللاعب العادي. ويتم تعديل القضبان ثلاثمائة مرة في الثانية الواحدة“، قال ليو سيبوت، وهو أحد الطلاب المشاركين في التصميم.

الأمر استغرق ستة أشهر لتصميم وتجميع النموذج الأولي. “بابي فوت” المستقبل مزود بكاميرا سريعة للغاية، وهي موجودة في قاعدة اللعبة … إلى الأسفل…

ثلاثمائة صورة تلتقط في كلّ ثانية. ثم يتم تحليلها بواسطة الكمبيوتر. الخوارزميات تقوم بالمسح الضوئي لحركة الكرة في الوقت الحقيقي. ويتمّ تمرير المعلومات إلى المحركات الصغيرة التي تحرك اللاعبين.

“للكشف عن موقع الكرة، هناك كاميرا موضوعة تحت طاولة البابي فوت، وبما أنّ لدينا أرضية شفافة يمكن الحصول على الصورة عبر الأرضية، وإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر، الذي يقوم بمعالجة البيانات والكشف عن مكان الكرة على الملعب“، أضاف ليو سيبوت.

عندما يتعلق الأمر بمنافسة بين الروبوت والانسان، فالفوز سيكون حليف الروبوت، نظرا لمستويات السرعة والدقة العاليتين…

“في الحقيقة الروبوت يجهل العالم، ولا يعلم الأشياء التي نلقنها إياه. إنه يعيش لمدة سنتين أو ثلاث سنوات. احتجنا إلى ثلاثة فاصل ستة مليار سنة من التطور للتعود على بيئتنا، لذلك أود القول إنني متشائم بعض الشيء. وسوف يستغرق الروبوت وقتا طويلا، ربما سيطلب الأمر عقودا وربما مئات السنين قبل أن يتمكن من تحدي رياضي محترف“، قال الخبير في عالم الروبوتات بيتر بنتلي.

2.51

الروبوت الحالي ورغم تفوقه فهو لا يتمتع بنظام خارق، النظام الحالي لا يسمح بالكشف عن الكرة، وتوقيفها، ثم ركلها باتجاه الهدف.

“الخطوة المقبلة هي الاستراتيجية. الآن لدينا معلومات بالإضافة إلى معلومات اللاعبين الخاصين بنا. نحن نعرف خصومنا، يمكننا إذا وضع استراتيجية على سبيل المثال ركل الكرة جانبا للوصول إلى شباك الخصم“، قال منسق البرنامج كريستوف سالزمان.

كريستوف سالزمان يفكر في تطوير برنامج في منافسات كرة القدم بين بين الروبوتات، حيث تستخدم الفرق المتنافسة في البرنامج استراتيجيات مختلفة.

اختيار المحرر

المقال المقبل

تكنولوجيا

رسم أدق خريطة لمجرتنا بفضل القمرالصناعي "غايا"