عاجل

تقرأ الآن:

مصرع 43 شخصا جراء غرق قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل مصر


مصر

مصرع 43 شخصا جراء غرق قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل مصر

لقي 43 شخصا على الاقل مصرعهم، فيما لا يزال العشرات في عداد المفقودين جراء غرق قارب كان ينقل نحو 600 مهاجرغير شرعيين في البحر المتوسط قبالة قرية برج رشيد في محافظة البحيرة المصرية.

وقال مسؤولون مصريون انه تم انقاذ 154 شخصا، معبرين عن اعتقادهم بان القارب الذي كان ينقل مهاجرين من مصر والسودان والصومال واريتريا غرق جراء الحمولة الزائدة.

عدد من اهالي المفقودين الذين تجمعوا قند نقطة لخفر السواحل في برج رشيد رشيد في انتظار اخبار عن ذويهم اتهموا السلطات المصرية بالتقصير في التعامل مع الحادث.

حسن داوود من اهالي احد المفقودين:
“مراكب الصيادين تبعونا (الخاص بنا) هي التي طلعت يدوروا عليهم (يبحثون عنهم) جابوا اللي في البحر واللي عايم في البحر (التقطت الغارق في البحر والذي يسبح). المهربين معروفين للداخلية بالاسماء وبياخذوا شهرية منهم.”

العشرات من المهاجرين الذين تم انقاذهم في الحادث، احتجزوا في قسم للشرطة بمدينة رشيد.

هذا وياتي الحادث بعد قرابة ثلاثة اشهر من تحذير رئيس الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود “فرونتكس” فابريس ليجيري من تزايد عدد المهاجرين الذين يحاولون الوصول الى اوروبا بحرا انطلاقا من مصر.

ولقي اكثر من عشرة آلاف مهاجر حتفهم في البحر المتوسط عند محاولتهم الوصول الى اوروبا منذ 2014 منهم 2800 منذ بداية 2016، بحسب تقديرات الامم المتحدة.

واصبحت مصر نقطة انطلاق جديدة لالاف الافارقة والسوريين الراغبين في الهجرة هربا من الحروب والنزاعات فضلا عن مئات الشباب المصريين الحالمين بفرص عمل وحياة افضل.