عاجل

تقرأ الآن:

سجال وتبادل للاتهامات بين كلينتون وترامب في اول مناظرة تجمعهما


الولايات المتحدة الأمريكية

سجال وتبادل للاتهامات بين كلينتون وترامب في اول مناظرة تجمعهما

سجال في قضايا الاقتصاد والسياسة الخارجية بين مرشحي الانتخابات الرئاسية الامريكية في أول مناظرة تجمعهما. فرغم بدء المناظرة بالمصافحة الابتسامات إلا أنها سرعان ما تحولت إلى تبادل للاتهامات سواء في قضايا تمس كلينتون كاستخدام بريدها الالكتروني الخاص أو أخرى تطال ترامب مثل رفضه نشر تصريحه الضريبي.

دونالد ترامب المرشح الجمهوري : “سانشر تصريحي الضريبي، خلافا لرغبة محامي، حالما تنشر هي الرسائل الالكترونية ال33 الفا التي محتها. سأنشر تصريحي الضريبي خلافا لرغبة محامي، الذين لا يقولون لي لا تقم بذلك.”

هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية:
“لماذا لا يريد نشر تصريحه الضريبي؟ أعتقد أن هناك اسباب وراء ذلك. أولا ربما لانه ليس ثريا كما يقول وثانيا ربما لانه ليس خيرا كما يدعي أو ربما هو لا يريد ان يعلم الامريكيون والذين يشاهدوننا اليوم بإنه لم يدفع ضرائبه الاتحادية.”

قطب العقارات الامريكي اتهم وزيرة الخارجية السابقة بالتسبب في فوضى عارمة بالشرق الاوسط خلال توليها حقيبة الخارجية. وأضاف ترامب قائلا “تتحدثين عن تنظيم الدولة الاسلامية ولكنك كنت هناك وكنت وزيرة للخارجية في وقت كان فيه التنظيم لا يزال في بداياته. اليوم هو موجود في اكثر من 30 بلدا وانت سوف توقفينه؟ لا اعتقد ذلك.”

في المقابل، اعتبرت كلينتون أن منافسها بنى مسيرته السياسية على “كذبة عنصرية” عندما شكك بمكان ولادة الرئيس باراك اوباما وبحقه تاليا في تولي الرئاسة.

وزيرة الخارجية السابقة وقطب العقارات شككا في قدرة كل منهما في تولي مهام الرئاسة.

هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية:
إن موقفه المتعجرف بشأن الاسلحة النووية يثير قلقا كبيرا. إن الشخص الذي يمكن استفزازه من خلال تغريده لا يجب أن تقترب اصابعه من اكواد تشغيل الاسلحة النووية.”

دونالد ترامب المرشح الجمهوري:
“لا تتمتع بالشكل ولا بالقدرة على التحمل. وأنا أقول إنها لا تتمتع بالقدرة وأنا أعتقد أنها لا تملك هذه القدرة لتولي مهام رئاسة هذا البلد.”

كلينتون ردت على ترامب بشأت قدرتها على تولي الرئاسة قائلة “حسنا، عندما يسافر الى 112 بلدا ويتفاوض على اتفاق سلام او على وقف لاطلاق النار او على اطلاق معارضين… او حتى يمضي 11 ساعة يدلي بافادة امام لجنة في مجلس الشيوخ، عندها يحق له ان يتحدث عن القدرة على التحمل.”

وكانت استطلاعات الرأي قبيل المناظرة قد قلصت تقدم كلينتون على خصمها الجمهوري إلى نسبة 2% .

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

الحكومة الكولومبية وحركة "فارك" المتمردة توقعان اتفاقا تاريخيا للسلام