عاجل

تقرأ الآن:

المناظرة الاولى بين كلينتون وترامب وردود فعل الاسواق المالية


اقتصاد

المناظرة الاولى بين كلينتون وترامب وردود فعل الاسواق المالية

خلال المناظرة بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الاميركية الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب، مساء الاثنين بالتوقيت المحلي، لم تغب مسألة اتفاقية التجارة الحرة لشمال اميركا او “نافتا” عن النقاش. هذه الاتفاقية وقعت عليها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

هذه المسألة كان ينتظرها المشاهدون الذين يعرفون تماماً ان كلينتون تدعم الاتفاقية، وعنها قالت له “دونالد اعلم انك تعيش في عالم خاص لكن ما تقوله غير دقيق”.

بالنسبة لترامب فإن هذه الاتفاقية مستمرة في القضاء على الوظائف في اميركا.

https://twitter.com/TeamTrump/status/780595663574827008

كما كرر ما سبق ان قاله وهو ان شركة فورد لصناعة السيارات نقلت بعض وظائفها الى مكسيكو.

امر نفته الشركة في تغريدة لها خلال المناظرة، ونشرت ان ما قامت به الشركة خلال السنوات الخمس الماضية هو خلق ثمانية وعشرين الف وظيفة في الولايات المتحدة وان انتاجها للسيارات فيها هو الاكبر من انتاج اي مصنع آخر.

https://twitter.com/Ford/status/780575817478840322

هذه المناظرة انعكست ايجاباً، الثلاثاء، على الاسواق المالية الاوروبية والآسيوية التي سجلت تعافياً بعد اسبوع من التراجع. فالمتعاملون في السوق يعتقدون بان المرشحة الديمقراطية كلينتون فازت في اول مناظرة لها مع منافسها.

ويبدو أن عددا كبيرا من المستثمرين يفضلون رئاسة كلينتون بينما ينتاب الأغلبية الشكوك بشأن ما تعنيه رئاسة الجمهوري دونالد ترامب للتجارة الدولية والاقتصاد المحلي.

وعن ذلك تحدث روبيرت هالفر الخبير المالي في مصرف بادر وقال إن ترامب “يبدو وكأنه يملك فكرة مختلفة عن الاقتصاد العالمي، وعن التجارة الحرة والتي تزعزع بقية العالم. لذا فان الاسواق ستكون اكثر هدؤاً في حال فوز كلينتون. لكنها ستبقى على هذه الحالة في حال فوز دونالد ترامب، وهذا بالتأكيد سيؤدي لصدمة واهتزازات لكن الاسواق سوف تعود لها الحياة. وذلك لان دونالد ترامب لا يمكنه تجاهل النظام العالمي”.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

اقتصاد

فرنسا: ارتفاع قياسي بعدد العاطلين عن العمل وصل الى 3.81 مليون شخص