عاجل

تقرأ الآن:

التكنولوجيات الحديثة في خدمة الأغذية


عالم الغد

التكنولوجيات الحديثة في خدمة الأغذية

In partnership with

دونيس لوكتيي، يورونيوز:

الحياة الطبيعية بالاعتماد على الزراعة التقليدية ساعدت في تغذية أجدادنا ، لكن اليوم الكوكب يحوي سبعة مليارات ونصف مليار نسمة. مجتمعنا المدني لا يمكنه العيش دون الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة. في هذا العدد الخاص من فوتوريس سنرى كيف يساعد العلماء والمهندسون المزارعين و الصناعيين حول أوروبا “.

اليكساندروس غوسياريس نحال يدير اليوم 700 خلية نحل وسط اليونان. كل خلية يجب أن تراقب بشكل متواصل. لقد استطاع ابتكار تطبيق على هاتفه الذكي يساعده في عمله.

يقول:

“ هذا التطبيق على الهاتف يعتمد على مساعدين رقميين، الأول يساعدنا نحن النحالون خلال عملنا في المجال والآخر يكون في المنزل، حيث عندما نعود بامكاننا الدخول من خلال متصفح الويب “.

التطبيق الذي يعتمد على الصوت، يطرح عدة أسئلة حول كل خلية نحل والنحال يجيب
فيما تسجل أجوبته بشكل آلي في قاعدة للبيانات.

اليكساندروس غوسياريس، نحال :

“ اذا استخدمت المسجل الصوتي فقط سأكون في حاجة للاستماع للمسجل لمدة ثمان ساعات يوميا كل ما عدت للمنزل. لكن هذا غير ضروري مع هذا التطبيق، فنحن لا نخسر الكثير من الوقت ولسنا في حاجة للاستماع الى ما سجلناه “.

تم تطوير التطبيق وفق برنامج بحث أوروبي، يحتوي على واجهة ويب تساعد النحال في تحليل البيانات ومراقبة خلايا النحل.

البرنامج يعمل بنسخة بيتا ويعمل بعدة لغات، وفي هذه القرية الصغيرة باليونان يستخدم من قبل مئات النحالين.

دونيس لوكتيي، يورونيوز:

اللحوم والنقانق المدخنة قد تكون لذيذة لكنها لا تناسب كل الحميات. هل بامكاننا حفظ الأغذية المصنعة بشكل صحي وبالمحافظة على طعمها “.

هذا المصنع في كاتالونيا يعد الأقدم في المنطقة. يستخدم اللحوم بشكل تقليدي لكنه لا يمانع في الاعتماد على التكنولوجيا . لقد انضم الى مشروع بحث أوروبي لتطوير كيفية خفض الدهون والأملاح في الأطعمة.

جوردي بوكسيدا، مهندس :

لصناعة الكوريزو المنخفض الدسم نستخدم لحم الخنزير ذي النوعية الجيدة. الفرق الأساسي في الوصفة ذات الدهون المنخفضة هو أن اللحم يحتوى على نسبة أقل من المواد الدهنية والتي تقدر ب 3 % “.

الكورويزو التقليدي يحتوي على 30 % من المواد الدهنية، ما يعطيه طعما مختلفا. في الوصفة الجديدة يتم تعويض الدهون الحيوانية بزيت عباد الشمس.

جوردي بوكسيدا، مهندس :

“ واحد من بين أهم أهداف المشروع كان الحصول على نفس طعم الكوريزو التقليدي بطريقة جعلتنا نقوم بسبعين اختبارا للحصول على النتيجة النهائية “.

المصنع يؤكد أن الكوريزو الجديد الذي يقوم بصناعته يحتوي على نسبة أقل من الدهون والأملاح وهو ما جعله يحظى بشعبية وسط المستهلكين .

لكن كيف نحافظ على نفس الطعم باعتماد وصفة مختلفة.

انه هدف العلماء الباحثين في المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الزراعية بمدينة ديجون. اختبارات تسمح بمعرفة رأي المستهلكين في الأغذية التي يعاد تصنيعها.

كريستيان سالس، مهندس مختص في التغدية:

“ عملنا على الأجبان واللحوم والحلويات والمرق والتحدي كان صعبا، لأنه في العموم هذه المكونات لها استخدمات عديدة في المواد الغذائية، بمعنى الملح لا يؤثر فقط على ملوحة الطعم ولكن يؤثر على النكهات التي ستتحرر على نسيج الغذاء في مدة الحفظ “.

تغيير الوصفة يؤثر على الكمياء المعقدة لنكهة الطعام . هذه الوسيلة تسمح لنا بقياس المكونات العطرية المنفردة التي تتحلل عندما يقوم الانسان بتناول الطعام .

إيتيان سيمون، مهندس مختص في التغذية:

سنقول بأن هذه العملية ستؤثر نحو توفر أكبر لبعض الجزيئات مقارنة بأخرى. وربما هذه النكهات ولأنها أكثر تحللا سيكون مذاقها مختلفا. لكن في هذا الوقت بالذات نكون في حاجة لمعلومة التلذذ عند التصور المتعلق بموضوع التذوق “.

دونيس لوكتيي ، يوورنيوز :

عليك بالأكل المحلي ، شعار أولئك المسؤولون على صحتهم و على راحة المزارعين والبيئة . لكن هل من الممكن تعزيز الحق في الغذاء المحلي بالمدينة . هنا في روتردام يعاين علماء الاجتماع مثالا جيدا لهذا التصور” .

آلات القهوة المتواجدة في هذا المبنى المكون من مكاتب تنتج كل شهر طنا من القهوة. بقايا القهوة المستخدمة بها 99 % من المكونات الأصلية لحبات القهوة المحمصة.

شركة محلية تستغل بقايا القهوة لاعادة تصنيعها .

ساندار دوهان ، المديرة:

“القهوة، نستطيع القيام بالكثير من الأشياء معها، بامكاننا رميها في حديقتنا لتغذية نباتاتنا أو تغذية محاصيلنا الغذائية ومن المفروص أن هنا في روتردام ، بقايا القهوة هي بقايا عادية، وتنقل الى المحرقة “.

القهوة التي تم جمعها تستخدم في زراعة الفطر وسط المدينة، مثال الزراعة الحضرية هو موضوع بحث اجتماعي أوروبي.

المختص في علم الإجتماع، جان ويلام:

الأشخاص ينفرون من الطريقة التي يصنع بها الطعام لذلك لا يريدون الدفع من أجله كما انهم لا يعرفون ما هو صحي بالنسبة لهم وكل هذه المشاكل مرتبطة بهذا الفصل. والزراعة الحضرية تحاول دمج انتاج الغذاء واستهلاك الغذاء من جديد وهناأتمنى أن تحل مشاكل النظام الغذائي التقليدي “.

كل شهر تقوم هذه المجموعة بانتاج حوالى 400 كيلو غرامات من الفطر للمطاعم المحلية . المجموعة تنظم أيضا تكوينات لمنتجي الفطر الجدد.

المختص في علم الإجتماع، جان ويلام:

يجب التفكير جديا فيما تحتاجه المدينة ومحاولة التأقلم مع ذلك . لقد طورنا العديد من الاستراتيجيات لنتميز عن السلسلة الغذائية العادية وهنا كيف بامكانك اقامة الفرق في المدينة وهي الطريق للتقدم نحو الأمام على ما اعتقد “.

في إحدى شوارع ريغا يجتمع الباعة من كل حدب وصوب في هذا المكان الذي اصبح نقطة ابداع بالنسبة لسوقه الغذائية والتقليدية .

ميكيليس غريفينيس، مختص في علم الإجتماع:

هو المكان الوحيد في ريغا حيث يمكننا ملاحظة ان السوق متواصلة والسوق تمكنت من المحافظة على روحها، السوق متواجدة منذ عدة سنوات لذلك هي مهمة بالنسبة للبحث وهذا مثير للاهتمام ، لماذا يفشل الآخرون في حين تنجح السوق في ذلك ؟ انه امر عظيم “.

في ليتوانيا وفي العديد من البلدان، أسواق المزارعين بدت تختفي، لكن سوق كالنسييما تتطور وتجذب 100 ألف زائر في السنة ؟ ما هو السر في ذلك ؟

ايلونا كوندا، مختصة في علم الإجتماع :

هذا يتعلق بالتجربة ووفق آخر الصيحات العصرية تحاولون خلق تجربة لكنكم لا تستطيعون ذلك بمفردكم بل يجب التعاون بين الأشخاص، الاشخاص هنا هم المشاركون النشطون لما هو عليه هذا المكان “.

علماء الاجتماع وجدوا أن مثل هذه المناسبات المجانية تساعد في لم شمل الأشخاص على حياة غذائية وطبيعية صحية وهو ما لا يمكن ان تمنحه محلات السوبر ماركت .

اختيار المحرر

المقال المقبل

عالم الغد

سفن آمنة وأقل تلويثاً للبيئة