عاجل

تقرأ الآن:

كولومبيا: انتهاء وقف إطلاق النار بين الحكومة وفارك في 21 أكتوبر


كولومبيا

كولومبيا: انتهاء وقف إطلاق النار بين الحكومة وفارك في 21 أكتوبر

بعد أن تنفس الشعب الكولومبي الصعداء بسبب إبرام اتفاق تاريخي بين الحكومة الكولومبية وقوات المسلحة الثورية فارك بهدف وضع حد لصراع دام لمدة نصف قرن، الحق الكولومبيون هزيمة مفاجئة بحكومتهم حين صوتوا بغالبية بسيطة لصالح رفض اتفاق السلام التاريخي بين الطرفين، إذ فاز معسكر الرافضين بفارق 54 الف صوت ما ادى الى تقدمهم باقل من نصف نقطة كما اعلنت السلطات الانتخابية.

الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس اضطر إلى وضع حد إلى وقف إطلاق النار المتفق عليه بين الطرفين وقال:“مرسوم وقف إطلاق النار بين الطرفين أصبح لا غيا، نهاية هدنة وقف إطلاق النار تم تحديدها في الواحد و العشرين أكتوبر الشهر الجاري، آمل حقا أن نتمكن من المضي قدما في الحوار لنتمكن من إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقات من أجل إيجاد حلول جدية لهذا الصراع”.

طبقا للمحللين، اتفاق السلام من الممكن أن يعطي صلاحيات لقوات فارك بالترشح لانتخابات مجلس الشعب، بالإضافة إلى تهرب بعض مرتكبي الجرائم السابقة من أحكام بالسجن.

ألفارو أوريب، الرئيس السابق وزعيم المعارضة قال:” شكوتنا لا تتمثل فقط في تهميش الشعب ولكنها تكمن في اعتماد أمر خطير ضد الديمقراطية الكولومبية، ما نطالب به الآن هو تعديل اتفاق السلام من قبل الحكومة الوطنية”.

من الملفت أن نتيجة الاستفتاء تعتبر قفزة في المجهول بالنسبة لمستقبل كولومبيا، إذ أمضى الطرفان أربع سنوات يتفاوضان على اتفاق ثم عرضاه على المصادقة في استفتاء، بدون اعداد خطة بديلة.