عاجل

تقرأ الآن:

الصين: طريقة جديدة لتنقية الهواء الملوث


تكنولوجيا

الصين: طريقة جديدة لتنقية الهواء الملوث

العاصمة الصينية بكين، بمدينتها المحرمة وميدان تيانانمن وهوائها الملوث. حسب منظمة الصحة العالمية تعدّ بكين المدينة الأخطر على صحة من حيث تلوث الهواء. دان روزغارد أراد التحرك، هذا الفنان الهولندي تمكن من إنشاء برج امتصاص منظف يعمل كالمكنسة الكهربائية… حالة الترشيح بعد عدة ساعات من الاستخدام مثيرة للاهتمام…

“الشكل مستوحى أساسا من المعابد الصينية. إنه نوع من المعابد ذات الهواء النقي. الهواء يدخل من أعلى وتتم تصفيته على نطاق سلّم نانومتري. ثمّ يخرج الهواء النقي من هنا ويندفع إلى المحيط. هذا الأمر يخلق مناطق الهواء فيها أنظف بخمسة وسبعين في المائة مقارنة مع أيّ مكان آخر في المدينة. إننا نتواجد الآن في أنظف مكان في بكين “، قال دان روزغارد.

الهدف من كلّ هذا هو توعية المواطنين بمشاكل التلوث ودعوتهم إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة. قدرة برج التصفية هذا تصل إلى ثلاثين متر مكعب في الساعة. والجسيمات الناتجة عن كلّ هذه العملية تجد وجهة قد لا يتوقعها العقل….

“إذا هنا يمكنك رؤية المكعب الذي يتحرك بطريقة أو بأخرى في الهواء، إنها جزيئات مثير للاشمئزاز جمعناها من ألف متر مكعب من الهواء. قمنا بضغطها وإدراجها لحماية أنفسنا لأنها ملوثة للغاية. هناك أصدقاء واشخاص مقبلين على الزواج قاموا بشرائها كدليل على الحب لإهدائها لبعضهم البعض “، قال الفنان المصمم دان روزغارد.

من زاوية أخرى، دافع الفنان والمصمم عن فكرة أنّ العشاق سيصبحون عشاقا للطبيعة من خلال إهداء ألف متر مكعب من الهواء النظيف إلى مواطنيهم…

اختيار المحرر

المقال المقبل
تقنية علمية تتيح قراءة أقدم مخطوطة من التوراة دون فتحها

تكنولوجيا

تقنية علمية تتيح قراءة أقدم مخطوطة من التوراة دون فتحها