عاجل

تقرأ الآن:

جائزة نوبل للكيمياء لعام 2016


العالم

جائزة نوبل للكيمياء لعام 2016

منحت جائزة نوبل الكيمياء للعام 2016 الاربعاء الى الفرنسي جان بيار سوفاج والبريطاني ج. فرايرز ستودارت والهولندي برنارد فيرينخا لاستحداثهم “الآلات الجزيئية” وهي اصغر الآلات في العالم.

لجنة جائزة نوبل للكيمياء

اوضحت لجنة نوبل في حيثيات قرارها ان الباحثين الثلاثة “نقلوا الانظمة الجزيئية الى مراحل بات فيها من الممكن التحكم بحركتها عندما تكون مليئة طاقة.

وأضافت “أن المحرك الجزيئي بات اليوم على المستوى الذي كان عليه المحرك الكهربائي في 1830 عندما كان العلماء يعرضون المرافق والدواليب من دون ان يدركوا انها ستؤدي الى قطارات كهربائية وغسالات ومكيفات وخلاطات”.

اللجنة تقول ان هذه الآلات الصغيرة“يرجح جدا ان تستخدم في تطوير اشياء مثل مواد جديدة واجهزة استشعار وانظمة لتخزين الطاقة”.

نبذة مختصرة عن علم الأحياء الجزيئي

يقوم علم الأحياء الجزيئي أو البيولوجيا الجزيئية بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء في عدة فروع ويتقاطع مع الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات.

تهتم البيولوجيا الجزيئية بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا والرنا وعملية الاصطناع البروتيني إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.

جوائز نوبل لهذا العام

مع كشف النقاب عن جائزة نوبل للكيمياء لهذا العام، وضع ذلك جوائز الأعوام المقبلة على طاولة علم الجزيئات. العالم لايزال في انتظار جائزة نوبل للسلام المقرر أن يتم الإعلان عنها يوم الجمعة وجائزة نوبل للاقتصاد التي سيتم الإعلان عنها الاثنين المقبل، وتختتم جوائزنوبل بجائزة نوبل للآداب للعام 2016 الخميس في 13 تشرين الاول/اكتوبر.

يذكر أن الجائزة تترافق مع مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (832 الف يورو)

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

أبحاث الفيزيائيين الثلاثة الحائزين على نوبل تفتح الباب لتطوير حواسيب كمية خارقة السرعة