عاجل

تقرأ الآن:

مجلس الأمن يجمع على البرتغالي أنطونيو غوتيريش أميناً عاماً مقبلاً للأمم المتحدة


البرتغال

مجلس الأمن يجمع على البرتغالي أنطونيو غوتيريش أميناً عاماً مقبلاً للأمم المتحدة

رشح الأعضاء الخمسة عشر لمجلس الأمن بالإجماع رئيس وزراء البرتغال السابق أنطونيو غوتيريش لمنصب الأمين العام المقبل للأمم المتحدة، ليخلف الكوري الجنوبي بان كي مون.

من العاصمة البرتغالية برشلونة وجه غوتيريش كلمة إثر إعلان ترشيحه، قال فيها : “لقد تأثرت عند رؤية مجلس الأمن يقرر بإجماع وتوافق وسرعة. أتمنى أن تكون هذه لحظة رمزية، لحظة يعزز فيها مجلس الأمن من قدرته على التصرف باتحاد وتوافق، ويخلق الظروف المناسبة لاتخاذ القرارات لمواجهة الاضطرابات في العالم اليوم”.

غوتيريش عمل لعشر سنوات كمفوض سام للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وشغل قبل ذلك منصب رئيس الوزراء في البرتغال على مدى سبع سنوات.

الأمين العام الحالي للأمم المتحدة، بان كي مون، رحب بالمرشح الجديد لخلافته، قائلاً : “لقد عملنا معاً، خلال خدمته الطويلة والمتميزة كمفوض سامٍ لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة. لقد أظهر تعاطفاً كبيراً مع ملايين الناس الذين أجبروا على مغادرة أوطانهم. عمل على مدار الساعة، من أجل القيام بعمليات فعالة لمساعدتهم. خبرته السابقة كرئيس لوزراء البرتغال، ومعرفته الواسعة بشؤون العالم وعقله المتوقد، ستساعده على قيادة الأمم المتحدة، في هذه المرحلة الحاسمة.”

من المقرر أن تجتمع الجمعية العامة للأمم المتحدة بأعضائها المئة وثلاثة وتسعين في وقت لاحق لإقرار ترشيح غوتيريش، الذي يبدأ مزاولة منصبه الجديد بحلول العام المقبل.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

مجلس الأمن يختار بالإجماع أنطونيو غوتيريش أميناً عاماً للأمم المتحدة