عاجل

تقرأ الآن:

نكهات البن والكاكاو تفوح من البيرو


life

نكهات البن والكاكاو تفوح من البيرو

In partnership with

أتعلمون أن نكهة الكاكاو في غابات البيرو يمكن أن تصل إلى 20 نكهة مختلفة ؟ وان في جبال الأنديز هناك احد أندر أنواع البن في العالم؟ في هذا العدد من “بيرو لايف” سنتعرف على التجارة العضوية العادلة في البيرو.

التجارة العادلة

  • إنتاج البن في بيرو إنطلق منذ القرن السابع عشر
  • نوعية” التيبيكا” تمثل 60% من الصادرات
  • هناك أكثر من 110000منتج بن في بيرو، ما بين 15 و 25٪ من مزارعي البن ينتمون إلى تعاونيات تربطهم مع شبكات التجارة العادلة الدولية
  • بيرو هي ثالث أكبر منتج للكاكاو في أمريكا اللاتينية

يومياً، من حزيران/ يونيو ولغاية تشرين الأول/ أكتوبر خورخي يتوجه إلى أرضه الممتدة على ارتفاع يتراوح بين 1300- و2400 متر ليجني حبوب البن.
انه واحد من بين 300 شريك من شركاء التجارة التعاونية Huadquiña، في جبال الأنديز في جنوب البيرو، بالقرب من ماتشو بيتشو .فريق العمل يتكون من الأقارب والجيران.

خورخي مينايا هوامان، تعاونية Huadquiña، يقول:“يدربنا القسم التقني على الحصول على كفاءة أكبر عند الحصاد، ويُعلمنا أيضا كيفية اختيار البذور، وشتلها، وتنظيم الأرض وتسميدها”.

هذه المزارع التجارية – العضوية اعتمدت الممارسات التعاونية المستدامة كالجمع الانتقائي والتخلص من النباتات القديمة. النتيجة هي تحسن جودة القهوة.

التعاونية تشتري ثمار البن الطازجة أو المجففة. في الحالة الأولى، يتم معالجتها وازالة اللب ثم تترك لتتخمر لمدة 20 ساعة تقريباً قبل غسلها وتجفيفها في الشمس.

هيبرت كيسبه بالومينو، مدير تعاونية Huadquiña، يقول:” المنتوج الذي نحصل عليه ثابت الجودة. نحاول الحفاظ على مستويات الجودة. انه خال من العيوب. فيما يتعلق بالأسعار، ندفع مقدماً للمزارعين 80٪ من سعر البيع الذي نتوقعه، ومن بعد ندفع لهم الفرق. عادة، انه اكثر من 20 ٪، قد يصل إلى 50 أو 60٪ .
نحو 80٪ من انتاجنا يذهب إلى المملكة المتحدة. نبيع الباقي إلى الولايات المتحدة وكندا وجزء من أوروبا”.

منذ تأسيسها قبل 52 عاما، التعاونية تمكنت تدريجياً من فتح أسواق لصغار المزارعين على نطاق أوسع. جودة المحصول أدت إلى الوصول إلى الأسواق الخاصة.
بنيامين هنا لاختيار القهوة الخضراء لشركة استيراد وتصدير.

بنيامين شفايتزر، يقول:” المجموعة المتنوعة الموجودة في هذه المنطقة، تسمى Typica، انها واحدة من أقدم سلالات القهوة، لكن من الصعب ايجادها لأنها لا تقاوم بعض الأفات التي تؤثر على إنتاج البن.”

من بين المعايير التي يستند اليها بنيامين لتقييم البن هي رائحته وهيئته.

بنيامين شفايتزر، يضيف قائلاً:“نحن من يقرر نوع القهوة التي ستباع، لهذا ندفع إلى المنتج مبلغاُ اضافياً، وما سيتم بيعه من البن من خلال التجارة العادلة، لهذا المُنتج يحصل على الحد الأدنى من الضمان”.

نغادر مزارع البن في سانتا تيريزا لنتوجه إلى مدينة كيابمبا.

فيها التقينا إدوين. رافقنا للتعرف على المزارع العضوية للكاكاو التابعة لتعاونية Urubamba.

ادوين شاكون، رئيس برنامج الكاكاو العضوي، تعاونية أروبامبا، يقول:” لدينا نوعان من الكاكاو،” Chuncho “والهجين. الهجين هو النوع الجيد، لكن الكمية الأفضل هي كاكاو “Chuncho.
كاكاو “Chuncho” له نكهات مختلفة، يمكن أن يكون بنكهة الموز، والورود، بل وحتى بنكهة المانجو”.

حصاد هذه المنتوجات المحلية المتنوعة أمر صعب أيضاً. 141 عضواً في هذه التعاونية للمشاركة ببرنامج انتاج الكاكاو العضوي.
ارضهم تتراوح بين نصف هكتار إلى خمسة هكتارات.

ادوين شاكون، رئيس برنامج الكاكاو العضوي، تعاونية أروبامبا:هدفنا هو زيادة انتاج كاكاو “Chuncho” من خلال الحوافز والمشاريع “.

البيرو تحتل المرتبة الثامنة على مستوى الدول المنتجة للكاكاو والثالثة على المستوى الأمريكي.

اختيار المحرر

المقال المقبل

life

ليما: تاج الملوك والفنون