عاجل

تقرأ الآن:

مقتطفات من حوار أجرته يورونيوز مع الحائز على جائزة نوبل خوان إيمانويل سانتوس


العالم

مقتطفات من حوار أجرته يورونيوز مع الحائز على جائزة نوبل خوان إيمانويل سانتوس

يورونيوز: السيد الرئيس شكرا لقبولكم دعوتنا والحضور إلى أستديوهات يورونيوز في بروكسل.

خوان مامويل سانتوس: شكرا لكم لمنحي هذه الفرصة.

يورونيوز: وفقا لأحدث التقارير، منظمة الفارك إعتذرت للضحايا. السيد الرئيس، هل بإمكان عناصر القوات المسلحة الثورية الكولومبية الوصول إلى البرلمان والمشاركة في الحياة السياسية؟ هناك الكثير من الإنتقادات حول هذا الموضوع .

خوان مانويل سانتوس: هذا ما نتحدث عنه بالضبط عندما نريد السلام. التخلي عن الأسلحة والعنف واللجوء إلى ممارسة السياسة في إطار الوسائل الديمقراطية. الأمر يتعلق بهذا في إطار مسار السلام. الجلوس في البرلمان أم لا مسألة ستأخذ بعين الإعتبار في بنود الاتفاق، والهدف هو أن يستمروا في النضال السياسي، ولكن بدون عنف وأسلحة.

يورونيوز: كيف سيكون تأثير إتفاق السلام هذا على الاقتصاد الكولومبي؟

خوان مانويل سانتوس: فوائد اقتصادية واجتماعية عالية جدا. نقدر نموا إضافيا للاقتصاد بمعدل 2 في المائة. كولومبيا دولة سريعة في أمريكا اللاتينية. خلال النصف الأول من هذا العام، وصل معدل النمو إلى 5 في المائة. وإذا نجحنا في إحلال السلام، يمكننا نصل إلى نسبة 7.2 في المائة إلى جانب التنمية التي ستعرفها المناطق الريفية في البلاد، وتحسين الخدمات الاجتماعية. فعلى سبيل المثال ضحايا النزوح بسبب الصراعات المسلحة وصل إلى6 ملايين أو أكثر ومن الصعب جدا التكفل بهم وتوفير الخدمات لهم في حالة عدم عودتهم إلى قراهم.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

الرئيس الكولومبي خوان مانول سانتوس يفوز بجائزة نوبل للسلام للعام 2016