عاجل

تقرأ الآن:

برنامج حال الإتحاد خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول أكتوبر 2016


حالة الاتحاد

برنامج حال الإتحاد خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول أكتوبر 2016

البولنديات أجبرن الحكومة البولدنية على عدم اقرار قانون منع الاجهاض . حاليا في بولندا الإجهاض ممكن قانونيا في حال كانت حياة الأم في خطر أو في حال تشوه أو سوء تكون في الجنين او في حالات الحبل نتيجة اغتصاب. مالطا هي الدولة الأوروببية الوحيدة حيث الإجهاض ممنوع منعا باتا, و في باقي دول الاتحاد الإجهاض الارادي مسموح به خلال مهل محددة. الحكومة البولندية التي ارادت منع الإجهاض منعا باتا قوبلت بحركة شعبية معارضة و بحملات نسائية فتراجعت عن مشروع قانونها, عودة الى المظاهرات التي حصلت في فرصوفيا. و في بروكسل
نساء ايضا دافعن عن حقوقهن هذا الأسبوع ، نساء افغانيات عبرن عن مطالبهن على هامش المؤتمر الدولي حول افغانستان الذي انهى اعماله مساء الاربعاء الماضي في عاصمة المؤسسسات الأوروبية الرسمية. أما في بريطانيا هذا الأسبوع فكانت ملفتة استقالة رئيسة حزب الاستقلال البريطاني ديان جيمس. و في ستراسبورغ كانت ايضا ملفتة المشادة التي حصلت بين نائبين من الحزب ذاته و على اثرها أدخل أحد النائبين الى المستشفى. سيدة أخرى خسرت اننتخابيا هذا الأسبوع، انها كريستالينا جيوجيفا التي لم تنجح بالحصول على الأصوات اللازمة من أجل تبوء مركز الأمانة العامة للأمم المتحدة . رشحها الاتحاد الأوروبي و رشحتها بلاده بلغاريا و جرى التصويت في مجلس الأمن و من اصل خمسة عشر صوتا نالت خمسة اصوات و دامت حملتها الانتخابية خمسة ايام. و بدلا من سيدة من الشرق الأوروبي انتخب رجل من الغرب الأوروبي انطونيو غوتيريش الرئيس السابق للحكومة البرتغالية الذي أمضى عشر سنوات كمدير لوكالة غوث اللاجئين انتخب أمينا عاما للأمم المتحدة . و بالنسبة لسياسة اللجوء، اصبح بامكان الاتحاد الأوروبي ان يعتمد على قوى خاصة بحرس الحدود و المركز الأول دشن في بلغاريا في مدينة كابيتن اندرييفو التي كانت معبرا للاجئين القادمين عبر البحر الأبيض المتوسط. أخيرا مكافحة الاحتباس الحراري عملية أعطيت دفعا جديدا الأسبوع الماضي حين صادق البرلمان الأوروبي على معاهدة باريس فأصبحت مرعية الإجراء و تدخل حيز التنفيذ في غضون شهر بعد المصادقة عليها.
في المفكرة الأوروبية للاسسبوع المقبل اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي و جائزة نوبل للأدب تمنح يوم الخميس و الجمعة في فرنسا تذكار للإعتداء الإرهابي الذي ضرب مدينة نيس منذ ثلاثة أشهر و تكريم وطني فرنسي لضحايا الإرهاب .

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

حالة الاتحاد

برنامج "حال الإتحاد" خلال الأسبوع الأخير من شهر ايلول سبتمبر 2016