عاجل

تقرأ الآن:

بان كي مون يدعو إلى إحالة جرائم الحرب في سوريا إلى محكمة الجنايات


سوريا

بان كي مون يدعو إلى إحالة جرائم الحرب في سوريا إلى محكمة الجنايات

بان كي مون يطالب بتحقيق أمام المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم حرب في سوريا


مع استمرار تدهور الأزمة في سوريا، حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجدداً مجلس الأمن الدولي، أن يطلب رسمياً من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق حول جرائم حرب في سوريا.

روسيا والصين استخدمتا حق النقض في العام 2014 لحيلولة دون طلب مجلس الأمن من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق بما يجري في سوريا، غير أن بان كي مون اعتبر أنه من الممكن إعادة المحاولة.

قبيل زيارة الرئيس الروسي إلى باريس، فرنسا تتحدث عن جرائم حرب في حلب


التلويح باسم المحكمة الجنائية الدولية كان قد تردد أيضاً على لسان الدبلوماسية الفرنسية في الأيام الأخيرة.

هذه اللهجة الفرنسية تأتي قبيل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى فرنسا، حيث سيلتقي نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند في 19 من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي.

هولاند أشار في مقابلة تلفزيونية نشرت مقاطع منها الأحد أنه لا يزال “يتساءل” ما إذا كان سيستقبل بوتين، بسبب “جرائم الحرب” التي ترتكب في حلب.

وزير الخارجية الفرنسي جان مارك-إيرولت، قال : “سنتصل بالمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لمعرفة بأي طريقة يمكن تفعيل هذه التحيقيقات“، وأضاف : “توجد جرائم حرب في سوريا“، مشيراً إلى أنه “لابد من كشف المسؤولين عنها”.

التصعيد العسكري الذي تشنه قوات الرئيس السوري بشار الأسد والمليشيات الموالية لها بدعم جوي روسي للاستحواذ على مناطق حلب الشرقية، يثير قلقاً على المستوى العالمي. وقد تسبب منذ 19 من أيلول سبتمبر بمقتل وجرح مئات المدنيين وتدمير أجزاء واسعة من المدينة.