عاجل

تقرأ الآن:

لا اتفاق بين دويتشه بنك والسلطات الاميركية لخفض الغرامة المفروضة عليه


أسواق المال

لا اتفاق بين دويتشه بنك والسلطات الاميركية لخفض الغرامة المفروضة عليه

مع هبوط اسهم دويتشه بنك بنسبة قاربت 3% يوم الاثنين، تراجعت بورصات الاسهم الاوروبية في التعاملات المبكرة وخاصة اسهم المصارف الاوروبية.

ويرى الخبراء ان فشل جون كرايان الرئيس التنفيذي للمصرف الالماني في التوصل لاتفاق مع السلطات الاميركية لخفض الغرامة التي فرضتها عليه ساهم في هذا التراجع. هذه الغرامة قيمتها 14 مليار دولار. وتشير تقارير خرجت الاسبوع الماضي الى ان كرايان يتفاوض لخفضها الى 5.4 مليار دولار.

كرايان كان قد بدأ خطة اصلاحية للمصرف تتضمن خفض المصاريف والوظائف وبيع اصول. لكنه، حسب الخبراء، يحتاج للتحرك بوتيرة اسرع للتوصل الى اتفاق.

من جهة اخرى، وفي اجتماع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، اكد حاكم مصرف فرنسا فرانسوا فيلروا دوغالو، يوم السبت، على ملاءة المصارف الاوروبية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية رغم القلق الذي تثيره الغرامة المفروضة على دويتشه بنك وتحذيرات صندوق النقد الدولي.

هذا ويفكر المستثمرون القطريون، ومن بينهم افراد من العائلة الحاكمة، بزيادة حصتهم في دوتشه بنك لتصل الى 25% بدلاً من 10% لدعم المصرف الالماني في مواجهة ازمته الحالية. عندها قد يطلبون تغييراً في الادارة اذ انهم مستاؤون من نهج كرايان.