عاجل

أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الإيطالية جوفاني مالاغو هذا الثلاثاء عن سحب إيطاليا لملف ترشح روما لاستضافة الألعاب الأولمبية 2024.

خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الإيطالية، أبدى مالاغو أسفه الشديد لهذا الإنسحاب الذي كان متوقعًا بعد أسبوعين من تصويت مجلس مدينة روما، ضد طلب الاستضافة نظرًا لتكاليف الاستضافة والمخاوف من الفساد.

بالنسبة لرئيس اللجنة الأولمبية، كان من الممكن إنقاذ ملف ترشح روما لكن ذلك كان سيكون دون جدوى حيث قال : “خطة بديلة؟ بالطبع هناك واحدة، كان من الممكن التوصل إلى حل، فرسميا يمكننا الإستعانة برؤساء بلديات المدن المجاورة لروما. أحدى عشر مدينة إيطالية كانت ستشارك في هذا الملف. ولكن هناك مشكلة واحدة : لن يصوتوا لنا. لقد فقدنا كل مصداقية في هذا الملف. هذا ما أردت أن أقوله لكم، وهذه هي خلاصة رأيي في هذا الموضوع. رغم توفرنا على فريق عمل رائع إلا أننا نعيش اليوم هذا الواقع القاسي.”

وجاء تصويت المجلس البلدي بعد أسبوع من رفض رئيسة بلدية روما الجديدة، فيرجينيا راجي، دعم ترشيح العاصمة الإيطالية للاستضافة. وصوت 30 عضوا من أصل 48 في المجلس البلدي لسحب طلب روما رسميا. ويذكر أن حركة النجوم الخمسة المناهضة للأحزاب التي تنتمي إليها راجي، تهيمن على المجلس البلدي لروما.

ثلاث مدن ستواصل سباق الاستضافة بعد إنسحاب العاصمة الإيطالية، وهي باريس وبودابست ولوس أنجليس. وسيعلن عن الدولة المستضيفة في صيف العام 2017 في العاصمة البیروفیة ليما.