عاجل

تقرأ الآن:

ارامكو تحذر من ضعف سوق النفط على استثماراتها وروزنيفت لن تتقيد بالانتاج


اقتصاد

ارامكو تحذر من ضعف سوق النفط على استثماراتها وروزنيفت لن تتقيد بالانتاج

من مؤتمر الطاقة العالمي المنعقد في اسطنبول، يوم الثلاثاء، اعلن امين الناصر المدير التنفيذي لشركة ارامكو ان عام 2018 سيشهد اكبر اكتتاب عام في الشركة قد يصل الى 5% من اسهمها. كما يتوقع تحسن اسعار النفط وظروف الاسواق خلال السنوات المقبلة. وشرح قائلاً إن “صناعة النفط والغاز اهتزت بسبب انهيار المداخيل وفقدان الوظائف وتوقف الاعمال. في الواقع، اذا استمر ضَعف السوق، فإننا نتوقع تأخر او الغاء استثمارات بما يقارب تريليون دولار بحلول نهاية هذا العقد”.

اسواق النفط، اخذت في التحسن منذ اعلان الاتفاق المبدئي على خفض الانتاج والذي توصلت اليه الدول المصدرة للنفط ومعها روسيا.

لكن روسنيفت، وهي اكبر شركة لانتاج النفط في روسيا، اعتبرت انه لا معنى لفرض قيود على انتاج هذه المادة ما لم يتم التوصل لاتفاق داخل منظمة اوبك. واعلن رئيسها ايغور سيتشين ان الشركة لن تقيد انتاجها في اطار هذا الاتفاق المحتمل.

تصريح تعارض مع ما اعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل يوم حين اعرب عن نيته الانضمام الى اجراءات خفض انتاج النفط التي ستتفق عليها اوبك نهاية تشرين الثاني/نوفبر المقبل.

توقعت وكالة الطاقة الدولية، يوم الثلاثاء، ان تستمر تخمة المعروض من النفط في الاسواق العالمية حتى منتصف العام المقبل الا اذا نفذت منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك وعدها وخفضت انتاجها.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

اقتصاد

بوتين: روسيا مستعدة لتجميد انتاج النفط