عاجل

عاجل

ديمولان يرتدي لباسا مصمما بتقنية خاصة ...ويحل في المركز الحادي عشر

الهولندي توم ديمولان حل في المركز الحادي عشر بفارق دقيقتين عن صاحب المركز الأول توني مارتن.

تقرأ الآن:

ديمولان يرتدي لباسا مصمما بتقنية خاصة ...ويحل في المركز الحادي عشر

حجم النص Aa Aa

الهولندي توم ديمولان حل في المركز الحادي عشر بفارق دقيقتين عن صاحب المركز الأول توني مارتن. نتيجة مخيبة لآمال دراج فريق جاينت ألبيسين الذي إرتدى خلال السباق لباسا خاصا مصمما على مقاسه، الباس نفسه الذي كان يرتديه عند فوزه بالميدالية الفضية في أولمبياد ريو هذا الصيف.

عن أهمية هذه الألبسة المصنوعة بفضل التقنيات الحديثة يقول ديمولان : “في مجال الدراجات الهوائية خاصة سباق السرعة، بضعة ثوان تحدث فارقا كبيرا. إذا إذا تمكننا أن نصبح أسرع بفضل هذا اللباس فهذا قد يكون له تأثير كبير على النتائج.”

تمت الإستعانة ب 150کامیرا لإلتقاط وضع ديمولان بدقة على دراجته. بعد ذلك تم تصميم دمية مطابقة لجسد الدراج بفضل طابعة ثلاثية الأبعاد. اللباس الخاص تم تصميمه بالتعاون مع جامعة ديلفت. عن خاصياته يقول آندريا شاكيتانو، أستاذ مساعد في جامعة دلفت : “عندما يكون الهدف هو السرعة، فالديناميكا الهوائية تكون عاملا حاسما وهذا يمثل 90٪ من مقاومة الهواء، وخشونة النسيج مهمة جدا للحد من الديناميكا الهوائية. قد نتصورأنه للسير بشكل أسرع، يجب أن يكون السطح سلسا، ولكن في الواقع هذا ليس هو الحال دائما. في بعض الحالات، بعض الخشونة تمنكن من الذهاب بشكل أسرع عن طريق تعزيز تدفق الطاقة بالقرب من سطح اللباس.”

حسب توقعات أحد العلماء العاملين في فريق جايانت ألبيسين، إرتداء ديمولان لهذا اللباس سيمكنه من كسب ما بين 10 و 15 ثانية في سباق السرعة خلال بطولة العالم. الهولندي كان في حاجة لأكثر من ذلك بكثير للتمكن من إحتلال أحد المراكز الأولى.