عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

المخرج البريطاني كين لوتش: "مغادرة بريطانيا للإتحاد الأوروبي ، أمرسلبي للسينما الأوروبية"


سينما

المخرج البريطاني كين لوتش: "مغادرة بريطانيا للإتحاد الأوروبي ، أمرسلبي للسينما الأوروبية"

المخرج البريطاني الشهير كين لوتش، كان حاضرا في بروكسيل بمناسبة الإحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس جائزة لوكس السينمائية، التي يمنحها نواب البرلمان الأوروبي سنويا، لأفضل فيلم في القارة العجوز.
فيلمه “أنا دانيل بلايك“، حازعلى السعفة الذهبية في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي وفيه يصورلوتش اختلال نظام الضمان الاجتماعي في بريطانيا، من خلال قصة شخص عاطل عن العمل.

المخرج الثمانيني، ناقش في بروكسيل، دورالسينما الأوروبية في أوروبا الغد“، خاصة بعد قرار بريطانيا مغادرة الإتحاد الأوروبي.

يقول المخرج البريطاني كين لوتش، الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي:“أعتقد أن مغادرة بريطانيا للإتحاد الأوروبي سيضعف مساهمتها في الأفلام الأوروبية، لأن المؤسسة التي أنشأتها أوروبا لدعم الأفلام جيدة، لكنها ليست كافية، صندوق MEDIA “ميديا” وغيره، هي أفكار جيدة ولكن بريطانيا لن تكون مساهمة في صندوق ميديا مثلا وهذا سيضعف اتصالنا مع أوروبا، كما ستتعقد عمليات الإنتاج المشترك، لأنه إذا انتهت حرية التنقل، سنلجأ إلى عمليات بيروقراطية كبيرة وهذا سيضعف اتصالنا مع أوروبا.”

فيلم“أنا دانيل بلايك“، سيصدرفي أوربا نهاية الشهر الحالي، وهومدعوم من صندوق ميديا.

كين لوتش يرى أيضا أن السينما الأمريكية، تسيطر على برمجة قاعات السينما الأوروبية، الأمر الذي يجب تغييره.

يضيف المخرج كين لوتش:”“نصيحتي للسياسيين الأوروبيين، هي تغيير أفكارهم حول السوق الحرة. السوق الحرة لا تعني حرية الإستغلال، وهو ما نلاحظه مع الأفلام الأمريكية. هوليود لا تريد شركاء، بل عبيدا، تريد أن يستسلم الناس لما تعرضه، لذلك أعتقد أننا في حاجة إلى شراكة حقيقية وهذا يعني تغيير ملكية دور السينما وتغييربرمجة دور السينما، من قبل اشخاص يهتمون حقا بالأفلام وليس من قبل أشخاص، يهتمون بالإستهلاك السريع.”

الذكرى العاشرة لتأسيس جائزة “لوكس“، تخللتها عدة نقاشات وورشات عمل حول مستقبل السينما الأوروبية، أشرفت عليها لجنة الثقافة والتربية والتعليم في البرلمان الأوروبي.
كما تم عرض فيلم “موستانج“، الحائزعلى جائزة “لوكس” العام الماضي، في28 قاعة سينما أوروبية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جزء جديد من المسلسل المجري"حياة ذهبية" بعد نجاحه الكبير

سينما

جزء جديد من المسلسل المجري"حياة ذهبية" بعد نجاحه الكبير