عاجل

تقرأ الآن:

رينزي يهدد باستخدام الفيتو ضد موازنة الاتحاد الاوروبي بسبب الهجرة


إيطاليا

رينزي يهدد باستخدام الفيتو ضد موازنة الاتحاد الاوروبي بسبب الهجرة

رست الاثنين سفينة إنقاذ نرويجية في ميناء بالرمو الإيطالي، محملة بـ1100 ناجٍ، تم انتشالهم من قوارب الموت في البحر المتوسط، إلى جانب 17 جثة. عدد المهاجرين السريين الواصلين إلى الشواطئ الإيطالية في الأيام الأخيرة فاق الـ4 آلاف شخص.

أزمة الهجرة تفاقم الإحساس عند إيطاليا بأن الشركاء الأوروبيين قد تخلوا عنها. رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي ذهب حتى التهديد باستخدام حق “الفيتو” لعرقلة موازنة الاتحاد الأوروبي.

رينزي قال: “الآلية التي تنضوي على إعطاء 20 مليار يورو لأوروبا، ليعيدوا لنا منها 12 مليار يورو فقط .. انتهت”. وعند سؤاله من قبل الصحافة: “هل أنت جاهز لاستخدام الفيتو؟” أجاب: “بالطبع نعم، فالحقوق والواجبات أمر متعارف عليه في كل العالم. فقد هان عليهم أن يأخذوا أموالنا لينشئوا الجدران. من يبني الجدران ويمنع مرور المهاجرين، لايجب أن ينتظر المال الإيطالي”.

في إطار المبادرات الأوروبية للحدّ من الهجرة من منبعها، يبدأ الأربعاء تدريب ثمانين فرداً من خفر السواحل الليبيين في إطار عملية “صوفيا” الأوروبية لمكافحة المهربين قبالة ليبيا. ومن المقرر أن تستمر عملية التدريب لهذه المجموعة الأولى حتى نهاية شهر شباط/ فبراير.

ALL VIEWS

نقرة للبحث