عاجل

تقرأ الآن:

بلجيكا: التوصل إلى اتفاق بشأن معاهدة التبادل الحر الاوروبية الكندية


بلجيكا

بلجيكا: التوصل إلى اتفاق بشأن معاهدة التبادل الحر الاوروبية الكندية

أعلنت بلجيكا ،هذا الخميس، عن التوصل إلى اتفاق حول معاهدة التبادل الحر الاوروبية الكندية “سيتا“، يأتي هذا بعدما كانت قد أعلنت الغاء قمة القمة الاوروبية الكندية والتي كانت مقررة اليوم للتوقيع على اتفاقية التبادل الحر، لعدم توصل البلجيكيين الى موقف موحد بشأنها.


الإتفاق بين مختلف المناطق البلجيكية أعلن عنه رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل قائلا:“هذه لحظة مهمة، لأنها ستعطي الفرصة في الساعات القادمة، للبرلمانات المعنية لاتخاذ القرار وهذا الموقف الذي ستعرب عنه البرلمانات سيمكننا ما أن نكون قوة للتوقيع على اتفاق التجارة مع كندا .”

من جهته قال رئيس منطقة والونيا الناطقة بالفرنسية بول مانييت المعارض لمعاهدة التبادل الحر الاوروبية الكندية قال “إننا توصلنا أخيرا الى اتفاق بين البلجيكيين سيتم تقديمه الأن للمؤسسات الاوروبية ولشركائنا الاوروبيين” كما أعرب عن سعادته للاستماع لمطالب المنطقة.


وكان رئيس منطقة والونيا معارضا لهذا الاتفاق حيث كان قد طالب باعادة فتح المفاوضات، وبمهلة من عدة اسابيع أو أشهر للتوصل إلى نص جديد من شأنه أن يحمي النموذج الإجتماعي والبيئي الأوروبي.

ويعارض مزارعون إلى جانب جمعيات ومنظمات إيكولوجية اتفاقية التبادل الحر مع كندا والذي رفضته والونيا كما رفضت المنظمات الإيكولوجية اتفاقية الشراكة الأطلسية للتجارة والإستثمار، حيث يتخوف المزارعون من أن تصبح الزراعة العائلية عبيدا للعالم الصناعي.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

فنزويلا: مشادات تتخلل المظاهرات التي دعت إليها المعارضة